أسرار أنهار الخزان النوبى بالوادى الجديد.. القادمة من تشاد والسودان | فيديو

كتبت: شيماء وائل

أكد أسامة الظاهر، رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والري، على ضرورة ترشيد استخدمات مياه – الخزان النوبى الجوفي – القادمة من تشاد والسودان، للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.

وقال الظاهر، فى لقائه ببرنامج “الجدعان”، إن مخزون الخزان النوبى هو مياه جوفية غير متجدد وهو حق من حقوق أهالى الوادى الجديد؛ لذلك فمن واجب الدولة تجاه أبناء الوادي الجديد، وضع محددات وضوابط على تصرفات المياه الجوفية المخصصة للزراعة عندما تشعر بتهديد للمياه.

طالع المزيد:

وأكد رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الرى أن تحديد القيمة الافتراضية للمياه من خلال قدرتها على التجدد من عدمه من أهم محددات المياه، موضحاً أن هناك مايسمى بمخروط السحب وهو الشكل الافتراضي لسطح المياه تحت الأرض نتيجة سحب المياه من البئر، وتداخل مخاريط سحب المياه بين مجموعة آبار يؤثر سلباً على الآبار المجاورة.

بالإضافة إلى ذلك أكد الظاهر أن بعض الولاية على الأراضي تقع في خطأ فادح بتخصيصها الأراضي قبل تحديد المقننات المائية اللازمة، لذلك توصلنا إلى توجيه المستثمرين إلينا بتحديد المقننات المائية اللازمة للأراضي.

وتابع “نوجه المستثمر لحفر آبار استكشافية إنتاجية للتأكد من إمكانيات المياه الجوفية في الأراضي قبل تنميتها وتحمل المستثمر نفقة حفر الآبار الاستكشافية يرفع أعباء مادية من على عاتق الدولة”.

واختتم رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الرى مشيراً إلى أن الشحن الجوفي لمياه المستضيفات يحتاج لدراسات موسعة ومدققة، حيث لا يمكن إقامة تنمية زراعية على مياه غير مستدامة لذلك يجب الحذر وعدم وضع استثمارات كبيره على هذه المياه ومحاولة الاستفاده منها بأقل تكلفة ممكنة بجانب تشجيع فرص العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى