أجبرن علي خلع ملابسهن للاختبار لوظيفة مضيفة طيران على الخطوط الجوية الكويتية

 

 إكرامى هاشم

رسالة أوروبا: إكرامى هاشم

في واقعة غريبة قامت أحدي الشركات الأسبانية التي تعمل كوسيط للتوظيف بالإعلان عن الحاجة لشغل وظيفة مضيفات طيران للعمل علي متن الخطوط الجوية الكويتية.

وكان قد تقدم للوظيفة حوالي مائة فتاة، وأثناء الاختبارات تفاجئ الممتحنات بطلب غريب من قبل الممتحنين، وطريقة أغرب في طريقة التقييم حيث طلب منهن خلع ملابسهن و البقاء فقط بالسراويل الداخلية و حمالات الصدر، وذلك بحجة التحقق من وجود أي “عيوب” في بشرتهن وأجسادهن.

ولم يكتف الممتحنون بذلك، ولكن صدر عنهم تعليقات مهينة للمترشحات بدلاً من طلب معلومات عن الخبرات، وإجادة اللغات المنطوقة والمهارات المهنية، الأمر الذي أثار أستياء الفتيات و جعلهن يتحدثن عما وقع داخل تلك الشركة من خلال منصات التواصل الإجتماعي معربات عن غضبهن، وإدانتهن للسلوك الغريب من قبل مسؤولي تلك الشركة وإحساسهن بالتمييز والإنتهاك .

وقالت ماريانا ، 23 سنة، إحدى المرشحات، إنها شعرت كأنها “حيوان فى حديقة للحيوانات” عندما أُجبرت على البقاء في سروالها الداخلي وحمالة صدرها بينما قامت امرأة بفحصها بالأشعة السينية وتدوين الملاحظات.

وحكت أخرى تدعى بيانكا ما حدث فقالت: “دخلت فتاة إلى تلك الغرفة وخرجت باكية، وعندما دخلت أنا طلبوا مني أن أخلع ثوبي، سحبت ثوبي تحت ركبتي، ووقفت في ملابسي الداخلية وحمالة الصدر.

طالع المزيد:

ووفقًا لشهادات أخريات فأن المختبرين علقوا أيضا على “شخصيات المرشحات بعبارات فجة مثل: “نحن لا نحب ابتسامتك” أو “لديك جسم السفينة الدوارة”.

وبعد “المقابلة” الأولي للمرشحات بعد استثناء أولئك اللاتى يعانين من الوحمات الواضحة، والشامات، والندوب، واللاتى يرتدين نظارات أو يعانين زيادة فى الوزن، تم إجبار الفتيات المختارات على دخول غرفة ودعين لخلع قمصانهم وشد السترات والتنانير في ملابسك الداخلية، وهذه الممارسة غير قانونية في إسبانيا

ودخلت وزارة العمل الأسبانية علي خط الأزمة وأعلنت عن فتح تحقيق فى تلك الوقائع، وبالفعل فتحت مفتشية العمل الإسبانية تحقيقًا في الأمر وتقوم بجمع البيانات والمعلومات لتحليل “خصائص العرض وعملية الاختيار”.

وكانت الوكالة قد نشرت عرض العمل على حسابها على موقع إنستجرام تطلب فيه بعض المواصفات فى المتقدمات للوظيفة، بما في ذلك “الحد الأدنى للارتفاع 160 سم ، والوزن المتناسب ، والشكل البدني الجيد ، والاستعداد لاجتياز الفحص الطبي في الكويت.

ما حدث خلال عملية الاختيار ، بحسب المفتشية ، “يمكن أن يخضع لعقوبات شديدة الخطورة” ينص عليها القانون الإسباني، ومنها غرامات تصل إلى 225 ألف يورو.

وعلّق وزير العمل الأسباني ، جواكين بيريز ري علي طريقة الإختبار بأنه- ينتهك كرامة هؤلاء النساء وحقوقهن الأساسية”.

كما تحدث الوزير عن “التمييز في الوصول إلى العمل، وقال إنه كان سلوكًا لجمع “بيانات غير ذات صلة على الإطلاق بعملية الاختيار ، والتي لا يمكن أن تستند إلى عناصر تمييزية أو بيانات شخصية حساسة”، مضيفا “كما يفترض أنه تم وضع  سلوكيات كيدية” حسب قوله.

وتجدر الإشارة إلى أن “طلب البيانات الخاصة التي قد تكون تمييزية للوصول إلى العمل، أمر يعاقب عليه القانون، كما أنه يضر بخصوصية العمال وكرامتهم ، كما يبدو أنه حدث في عرض العمل والعملية. من الاختيار في هذه الحالة “.

 

زر الذهاب إلى الأعلى