«حماتي من كوكب المريخ».. بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

كتبت: هدى الفقى

صدر حديثا عن “دار المعارف” كتاب “حماتي من كوكب المريخ”، للكاتبة الصحفية أسماء خليل، ويُناقش “حماتي من كوكب المريخ” الكثير من الأمور الحياتية التي تهم الأسرة والمجتمع، مثل أنواع الحموات والغيرة المَرضية للحماة تجاه زوجة الابن، وحكم معيشتها في مكان واحد زوجة ابنها، وقانون الهانم الذي تفرضه أحيانا على كل الأسرة، ومدى تأثر الابن بأمه وانعكاسه على الزوجة، وكيف ينقلب السحر على الساحر.

وتطرح الكاتبة فى كتابها تصورا لما يمكن أن تكون عليه المدينة الحمواتية الفاضلة، كما يمنح القارىء فرصة ل كيف كانت مكانة الحماة عبر العصور الزمنية المختلفة، وما مكانتها لدى كل الشعوب العربية والغربية، وهل بحق تلك المكانة التي تحظى بها لدى العرب هي نفسها لدى الغرب؟،،

طالع المزيد:

بعد قائمة البوكر الطويلة: «بؤس» السويدي أندري تيشي في طبعتها العربية بمعرض الكتاب

كما يتحدث الكتاب عن كل ما يخص “الحماة ” وعلاقتها بزوجة ابنها وزوج ابنتها، وتأثير ذلك على كل المحيطين بالبيئة، ويوضح كيف كانت تلك الحقبة الزمنية التي وُصفت فيها تلك المرأة بأنها “مفترية”.

تقدم الكاتبة بذلك الكتاب فكرا إيجابيًّا للمرأة والفتاة المُقبلة على الزواج ونصائحا هامة، للتعامل مع الحماة بصورة ترضي جميع الأطراف، وتحقق توازنًا بالحياة.

ويأتى الكتاب فى أسلوب سرد سلس، يجعل القارىء يعيش الأحداث بخياله وكأنه يشاهدها على شاشة مرئية أمامه.

يعرض الكتاب فى جناح “دار المعارف” بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 54، للعام الحالى 2023 الذى يعقد خلال الفترة من 24 يناير 2023 حتى 6 فبراير، بأرض المعارض الدولية في التجمع الخامس.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى