القرش الحوتي “بهلول” يظهر في مرسى علم.. مصدر لجذب السياح

ظهر قرش حوتى يطلق عليه “بهلول” بمرسى “نكرى” جنوب مدينة مرسى علم، اليوم، بدون أسنان، إذ رصده العاملون فى النشاط البحرى بهذه المنطقة.

اقرأ أيضا.. البيئة: الشواطئ المصرية اَمنة من حوادث هجوم أسماك القرش

القرش الحوتي “بهلول” أصبح كثير الظهور فى المناطق المختلفة فى البحر الأحمر خاصة الجنوبية، ويمثل جذب سياحى كبير.

وتعاملت محميات البحر الأحمر مع ظهور تلك النوع من الأسماك باحترافية شديدة، وقامت بعملية رصد لظهوره وأماكن تواجده، وأصدرت نشرة إرشادية للتعامل معه، بعد دراسة السمكة جيدا والتأكد أنها سمكة مهاجرة ومن نوع القروش، وهى مسالمة وصديقة للإنسان.

معلومات عن القرش الحوتي بهلول

ورغم تصنيف سمكة الحوت القرش ضمن مملكة القروش إلا أنه ليس من المفترسات ودليل على عدم افتراسه أنه يتغذى على الهائمات البحرية عن طريق سحب كمية كبيرة من المياه غنية بتلك الهائمات وفلترتها من المياه.

ورصدت محميات البحر الأحمر أماكن ظهور القرش، وقامت بتسجيل تلك الأماكن ومنها مناطق جزيرة الأخوين، وما بين جبال الجفتون الصغير والكبير، ومنطقة الفانوس والفنستون، وأصدرت بعد ذلك عدة تعليمات للتعامل مع تلك الكائن بهدف توفير بيئة ملائمة له.

تعليمات للتعامل مع القرش الحوتي

وأصدرت المحميات عدة تعليمات عند ظهور القرش، أهمها عدم محاولة لمس أو ركوب أو مطاردة القرش الحوت، وكذلك محاولة تغيير مساره، وعند رصده فإنه يتم السماح للقرش الحوت بالتحرك والتصرف بشكل طبيعى، والحفاظ على مسافة لا تقل عن 3 أمتار من أمامه و4 أمتار من خلفه لتجنب، وعدم استخدام فلاش التصوير الفوتوغرافى الذى يضايق القرش الحوت.

زر الذهاب إلى الأعلى