روما تشهد تظاهرة حب ودعم لمصر موضوعها قناة السويس

إكرامى هاشم

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

شهدت العاصمة الإيطالية روما مساء أمس الخميس 2 مارس، تظاهرة حي ودعم لمصر وذلك فى ندوة هامة انعقدت لمناقشة كتاب الدبلوماسي الإيطالي دومينكو فيكتشينو الذى حمل عنوان (قناة السويس غيرت جغرافيا العالم)، والذى صدر حديثا.

دعت للندوة ومناقشة الكتاب، جمعية الصداقة الإيطالية المصرية والتي تترأسها الناشطة الإيطالية، د. كيارا كافلييري
وأقيمت الندوة في مبني النادي الدبلوماسي الإيطالي التابع لوزارة الخارجية الإيطالية، وحضرها عديد من الشخصيات الدبلوماسية والإعلامية وممثلي عدد من منظمات المجتمع المدني الإيطالي.

كلمة الافتتاح

انطلقت الندوة فى تمام السابعة مساءا بتوقيت روما بكلمة افتتاحية للدبلوماسي الإيطالي، كارلو مارسيلي، الذى أكد في كلمته علي الأهمية التاريخية و الجغرافية لقناة السويس، مشيدا بفكرة الكتاب، وعنوانه الذي عبر عن مدي قيمة ذلك الجسر المائي للعالم، ثم أثني علي مؤلف الكتاب مؤكدا على أنه يمثل توثيقا تاريخيا لمراحل تطور قناة السويس .
أكد  أيضا صاحب كلمة الافتتاح على الترابط المصري السعودى الإماراتى، الذى ساعد على ثبات الدول الثلاثة فى مواجهة المخططات التى كانت تحاك لها من القوى المعادية لها (حسب قوله)، واثنى على ذكاء الدبلوماسية العربية المتمثلة فى الدول الثلاثة فى منطقة الشرق الأوسط .

كما وجه مارسيلي فى كلمته الشكر إلي الإعلام المصري المتواجد في الأمسية ممثلا في شخص إكرامى هاشم، مدير مكتب “بيان” في إيطاليا، والإعلامي “محمد يوسف”، مشيرا إلى الدور الإعلامي المهم الذى يلعبه الصحفيون والإعلاميون المصريين، لتسليط الضوء علي الأحداث الهامة و إيصال الرسائل الإيجابية إلي العالم.

كلمة “كيارا كاڤلييري”

وفي الكلمة التى ألقتها الدكتورة كيارا كاڤلييري، أكدت أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لقناة السويس الجديدة ساهم إسهامًا كبيرا في زيادة الدعم اللوچيستي لقناة السويس كمعبر مائي آمن، مضيفة أن الكتاب موضوع الندوة يعد دعاية قوية لمصر وأنه علينا أن نحرص علي تقديمه في جميع المناسبات والمحافل .

وأشادت كاڤلييري في كلمتها بالقيادة المصرية ودورها في ترسيخ مبادئ و أسس الديمقراطية وجهودها في محاربة الإرهاب في ظل الجمهورية الجديدة تحت قيادة الرئيس السيسي وجعل مصر وطنا آمنا للجميع.

مؤلف الكتاب

ثم جاء دور مؤلف الكتاب “دومينكو فاكتشينو” الذي بدأ كلمته بالتأكيد علي ولعه بالحضارة المصرية و الثقافة المصرية وسعادته بخروج كتابه إلي النور.

كما أكد فاكتشينو علي سعادته لوجوده في الأمسية لمناقشة الكتاب وأثني علي الوجود الإعلامي المصري لتغطية الأمسية و الذي ووجه له الشكر مشيرا للإعلاميين والصحفيين المصريين المتواجدون فى الصفوف الأولى للحضور.

وسرد المؤلف قصة الكتاب فقال إنه قام بهذا العمل بناءا علي نصيحة من الناشر الذي وجده مولعا بالحضارة المصرية و لديه ثقافة واسعة عن مصر، وأن الأخير أشار عليه بأن يقوم بكتابة عمل يختصر قصة قناة السويس وتأثير مصر علي العالم من خلال امتلاكها لهذا الشريان المائي الهام .

وقال الككاتب:  بالفعل قمت بالبحث و جمع الوثائق والقصص التاريخية الموثقة ممن عاصروا، وأشرفوا علي تشييدها وممن عاشوا علي ضفافها ومراحل تطور القناة منذ حفرها و تضحيات المصريين من أجل إتمام حفرها مرورا بحفل افتتاحها الأسطوري في عهد الخديو إسماعيل باشا، وقصة تمثال الحرية الذى أهدته مصر إلي أمريكا، وتأثير القناة علي موازين القوي خلال الحروب المتعاقبة في العالم لاسيما خلال الحربين الأولي و الثانية.

أوضح أيضا الكاتب كيف أصبحت قناة السويس هي شريان الحياة التجارية للعالم وبالفعل غيرّت جغرافيته، وعدّلت من موازينه مدللا بالمثل الشهير لدي رجال الساسة والاقتصاد الذي يقول: ” عندما تبرد قناة السويس تصاب أوروبا بالأنفلونزا ” ومستشهدا بحادثة جنوح سفينة الحاويات “إيڤرجيفن” عام 2021 والذي تسبب في تكبد العالم خسائر بمليارات الدولارات وتسبب في إرباك حركة التجارة و الشحن الدولي لعدة أيام .

كما قام الكاتب بالرد علي بعض الإستفسارات و التعليقات حول الكتاب من الحضور.

كلمة رئيس جالية العالم العربي

وجاء الدور على رئيس جالية العالم العربي في إيطاليا البروفيسور فؤاد عودة، الذى ألقى كلمة، أكد فيها علي أهمية إيطاليا كدولة قريبة حضاريا من الدول العربية، كونها أكثر الدول الأوروبية ترحيبا بالمهاجرين من دول إفريقيا.

كما وجه عودة الشكر لمنظمي الأمسية لتسليطهم الضوء علي مصر و أهمية الدور المصري بالنسبة للمنطقة العربية والعالم مؤكدا علي الدور الكبير لمصر في توحيد الصف العربي، وربط الدول العربية بأوروبا و لاسيما في الفترة الأخيرة في ظل قيادة الرئيس السيسي الذي نجح في إعادة مصر إلي دورها الريادي في العالم كما أكد علي قرب و دعم جالية العالم العربي في إيطاليا الدائم لكافة القضايا والمواقف المصرية .

اقرأ أيضا:

مسئول بجمعية الصداقة العربية الإيطالية: 90% من أعضاء الجمعية طلاينة يعشقون العالم العربى

تكريم سفير الجزائر في إيطاليا.. طواهرية يكشف لـ «بيان» شفرة علاقة الجزائر وروما ويصف المصريين بالأشقاء

 

زر الذهاب إلى الأعلى