إسرائيل: 4 دول عربية وإسلامية مرشحة للانضمام للاتفاقيات الإبراهيمية

كتب: على طه

ينشط وزير الخارجية الإسرائيلي ايلي كوهين مؤخرا فى الاتصال بثلاث دول إفريقية، ورابعة أسيوية لضمها إلى الاتفاقيات الإبراهيمية، والدول هي موريتانيا والصومال والنيجر، فى أفريقيا، وأندونيسيا فى أسيا، وتسعى الحكومة الإسرائيلية الحالية لإقناع هذه الدول، بفتح صفحة جديدة مع إسرائيل وإرساء علاقات رسمية معها.
وفى هذا الصدد قالت صحيفة “يسرائيل هيوم” اليوم الثلاثاء إن المحادثات مع موريتانيا تحديدا بلغت قدرا أكبر من النضوج لا سيما أن علاقات دبلوماسية جمعت بين البلدين في السابق تم إرساؤها عام 1999 لكنها انتهت باندلاع عملية الرصاص المصبوب في قطاع غزة عام 2010.
وأشارت الصحيفة إلى حث وزير الخارجية الإسرائيلي لنظيرته الألمانية وقت زيارتها لإسرائيل على التدخل لدفع العلاقات قدما بين دولة الكيان وموريتانيا والنيجر.

طالع المزيد:

مفاجآت الحقبة الإبراهيمية تتوالى: السودانيون في إسرائيل يطالبون تل أبيب بالقبض على حميدتى!

شاهد بالفيديو| دين الماسونية.. عبد الغنى يواصل فضح مخطط «الإبراهيمية الصهيونية»

وكان رئيس الوزراء الإسرائلى الحالى بنيامين نتنياهو، قد صرّح بعد وصوله مباشرة للحكم فى نوفمبر 2022 أن اتفاقيات ابراهيم ستشهد توسعا بضم دولا إسلامية غير عربية بعضها يقيم علاقات لأول مرة مع إسرائيل.
وأشاد نتنياهو بشكل كبير ببدء العلاقات الاقتصادية مع السودان، واصفا الأمر بأنه: “اختراق كبير ودراماتيكي ومرحلة جديدة للسلام”، مضيفا “دولة عربية اخرى تنضم الى دائرة السلام – وهذا التطبيع بين اسرائيل والسودان هو انقلاب كبير”.
أما أندونيسيا أكبر دولة تضم عدد مسلمين في العالم فلا تقيم علاقات رسمية مع إسرائيل لكن تربطها معها علاقات تجارية وتكنولوجية وسياحية لا يستهان بها (حسب الصحيفة الإسرائيلية).
وجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية تلعب دورا كبيرا فى توسيع هذه الاتفاقيات وإنجاحها من خلال شخصيات منها وزير الخارجية أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان والوسيط الذي حقق اتفاقية ترسيم الحدود البحرية التاريخية بين إسرائيل ولبنان عاموس هوكشتين.

زر الذهاب إلى الأعلى