فى إيطاليا وبمناسبة يوم المرأة العالمي.. احتفالية عربية تكرّم السفيرة الموريتانية

إكرامى هاشم

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والذي يتم الإحتفال به في يوم 8 مارس من كل عام تم اختيار سفيرة موريتانيا في إيطاليا، زينب أعل سالم لتكريمها من قبل جمعية الصداقة الإيطالية العربية تقديرا لجهودها و دورها ونجاحها كأمرأة عربية في تمثيل بلدها و رسم صورة إيجابية للمرأة العربية و المسلمة أمام المجتمع الغربي .
تم حفل التكريم بمقر سفارة الجمهورية الموريتانية الإسلامية بروما بحضور عدد كبير من الشخصيات العربية و الإيطالية وعلي رأسهم الاعلامي طلال خريس مسؤول العلاقات الدولية بجمعية الصداقة الإيطالية العربية و الإعلامية مروة الخيال مسؤولة المراسم بجمعية الصداقة و ليلي خريس عضو الجمعية، والاعلامي محمد يوسف مسؤول مؤسسة جسور الإعلامية وزينب محمد رئيسة مسجد الهدي بروما، وفضيلة الشيخ محمد بن محمد إمام مسجد الهدي، ونوسة العراقي المسؤولة الثقافية بمسجد الهدي بروما.

ومن الشخصيات الإيطالية حضر الحفل چينيت داود رئيسة فرع جمعية الصداقة الإيطالية العربية بنابولي، وسيليڤيا بولتوك مديرة مجلة Special Urasis وكارلو بالومبو نائب المدير العام لمؤسسة الترحيب الإيطالية و التي تعمل علي تعزيز اندماج المواطنين الأجانب في المجتمع الإيطالي .

طالع المزيد:

فى عيد المرأة العالمي.. جمعية الصداقة الإيطالية العربية تكرّم سفيرة موريتانيا فى روما

لقاءات حصرية فى العاصمة الإيطالية مع المحتفلين بقناة السويس

وكانت “سالم” قد استقبلت ضيوف حفل التكريم بعد ظهر اليوم بمقر السفارة الموريتانية بحفاوة بالغة وقامت بالتحدث مع الحضور معبرة عن إمتنانها للجمع العربي واختيارها من قبل المجتمع العربي في إيطاليا لتكريمها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وفي الكلمة التى ألقتها فى مناسبة التكريم، أشادت السفيرة بدعم الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني للمرأة الموريتانية ودفعها للأمام و حرصه علي توليها المناصب القيادية في موريتانيا و إعطاءه أهمية قصوى لمشاركة المرأة في الحياة السياسية في موريتانيا و الذي نتج عنه مشاركة فعالة للمرأة في الانتخابات و وصولها إلي درجة التمثيل الدبلوماسي للبلاد في عهده و الذي يعكس انفتاح القيادة السياسية في موريتانيا علي العالم و إنتهاجها لقيم السلام و التسامح .

كما أكدت علي الدور الهام للمرأة في ترسيخ قيم السلام و التبادل الحضاري و الثقافي بين الشعوب و أن تكون قوة تضاف لوطنها و مساهمة في الانتعاش الإقتصادي لبلدها .

وقد أعرب المشاركون عن تقديرهم للدور الهام الذي تلعبه الدبلوماسية الموريتانية في توطيد أواصر العلاقات بين المجتمع العربي والإيطالي و نجاحها كممثلة لبلدها في تصدير مفهوم إيجابي عن المرأة العربية و المسلمة للمجتمع الغربي من خلال نجاحها في عملها الدبلوماسي في إيطاليا و أن إختيارها للتكريم في اليوم العالمي للمرأة كان إختيارا مستحقا .

قام بتسليم درع التكريم للسفيرة، زينب محمد رئيسة مسجد الهدي بإسم جمعية الصداقة الإيطالية العربية و الإعلامي طلال خريس مسؤول العلاقات الدولية بالجمعية بمشاركة فضيلة الشيخ محمد بن محمد إمام مسجد الهدي .
و في تصريح خاص لـ “بيان” أعرب طلال أن تكريم السفيرة زينب اليوم هو تكريم مستحق كونها الشخصية النسائية للعام لدورها الهام في تطوير العلاقات الايطالية العربية و تأثيرها الكبير في تنمية تلك العلاقات .

أما السيدة زينب محمد فقد عبرت عن سعادتها بصفتها إمرأة بذلك التكريم لسيدة عربية تنوب عن كل السيدات العرب في إيطاليا كونها واجهه مشرفة للمرأة العربية واصفة سعادتها بالشخصية المتواضعة.

كما عبّر فضيلة الشيخ محمد بن محمد عن سعادته بالمشاركة في تكريم معالي السفيرة لجهودها الدبلوماسية و نجاحها علي المستوي الدولي و تمثيلها المشرف للمرأة العربية و المسلمة في المجتمع الغربي و الذي يفخر به كل عربي .

وأعربت السيدة سيلفيا بولوتوك عن سعادة بإختيار السفيرة زينب سالم لهذا التكريم و في هذه المناسبة وأنها لم تتردد لحظة في الرغبة في المشاركة تقديرا لدور السفيرة زينب التي طالما سعت عنها وعن جهودها كأمراة عربية تمثل بلادها و رغبتها في التعرف عن قرب علي تلك الشخصية الناجحة.

ولم يخلو حفل التكريم من كرم الضيافة العربي حيث تناول الحضور بعض الحلويات العربية و الشاي الموريتاني الشهير مع سعادتها كما أهدت سعادتها الحاضرين هدايا رمزية عند إنصرافهم .

من هى ؟

وتشير سيرة السفيرة زينب أعلي سالم، إلى أنه شغلت منصب سفيرة الجمهورية الإسلامية الموريتانية في إيطاليا منذ أكتوبر من العام 2020 علاوة علي رئاستها لدول الشرق الأدني وشمال إفريقيا في منظمة الأغذية التابعة للأمم المتحدة “الفاو”.

وتقلدت العديد من المناصب و المهام الدولية لبلادها منها منصب المندوب الدائم لدي منظمة الأغذية و الزراعة وبرنامج الأغذية العالمي و الصندوق الدولي للتنمية الزراعية من العام 2020 حتي الآن، كما شغلت منصب الأمين العام للحكومة و عضو في الجمعية الوطنية في موريتانيا من عام 2014 حتي عام 2016 .

و كانت أيضا نائبة لمدير ديوان رئيس الجمهورية منذ 2007-2008 و كانت أول أمرأة يتم تعيينها كعضو في الهيئة العليا للصحافة المسموعة و المرئية علاوة علي تعيينها كأمين عام لوزارة الثقافة والاتصال.

كما شغلت العديد من المناصب الإستشارية في الحكومة الموريتانية منها كمستشار مسؤول الإتصال بوزارة الثقافة و الشباب و الرياضة و نائب مدير إنشاء المكتبة والمتاحف الوطنية و رئيس دائرة الصحافة المكتوبة و العلاقات الخارجية بوزارة الاتصال و العلاقات مع البرلمان .

ويضاف إلى ما سبق بحوثها الهامة في مجال الخطاب السياسي في موريتانيا و دراسات عديدة حول النساء و الأطفال و وضع خطط التغطية الإعلامية في موريتانيا لتقرير اليونيسف السنوي عن الطفولة من عام 2001-2005 .
و يذكر أن السفيرة زينب تتقن التحدث باللغات العربية و الإنجليزية و الفرنسية و الأسبانية .

زر الذهاب إلى الأعلى