عبد الغني يتحدث عن يوم الشهيد وسمات الأمم المتقدمة ويوصي بالاستثمار في التعليم

كتبت: شيماء وائل
قال الكاتب الصحفي عاطف عبد الغني إن تصنيع الغذاء مهم جداً في خضم الأزمة التي يمر بها العالم والكاشفة لكل أوجه النقص على مستوى العالم في الغذاء، موضحاً أنه مع تعطل سلاسل التوريد اصبحت كل دوله على المحك في اكتشاف الثروات الموجوده لديها لتوفير الغذاء لمواطنيها.

وأكد عبد الغني خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج أخبار القاهرة، المذاع على قناة “القاهرة 3” الذي تقدمه الإعلامية هبه فهمي، على أسبقية مصر في هذا الأمر، ففي الجانب الزراعي هناك أكثر من مشروع زراعي في الدلتا الجديدة وغيره من المشاريع الأخرى.

وأضاف عبد الغني أنه في شهر فبراير الماضي افتتح الرئيس المرحلة الثانية من مجمع سايلو فودز للصناعات الغذائيه والذي ساعد في سد فجوة كبيره في هذا الأمر وهذا المجمع ليس فقط لصناعة بعض المخبوزات أو المنتجات الغذائية ولكن أيضا يحتوي على مساحة واسعه من التخزين وصوامع الغلال والحبوب، كما يساعد على توفير عدد هائل من الوجبات المدرسية في مراحل التعليم الأولى.

بالإضافة إلى ذلك هناك مجمعات لإحياء الصناعات الغذائية القديمة مثل مجمعات قها التي اعطتنا الكثير قبل ظهور المصانع الاستثمارية ونحتاج أن تسير الدولة في هذا المسار لضبط التوازن في المسألة السعرية.

الاستراتيجية الوطنية للتعليم

ونوه عبد الغني بضرورة الاستثمار في التعليم وخاصة التعليم العالي، موضحاً تطور مصر في مجال التعليم العالي من خلال بعض الجامعات وخاصة الجامعات التكنولوجية، بجانب حدوث طفرة كبيرة في هذا المجال منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي كما تم إضافة جامعات تكنولوجية كثيرة، واستنساخ تجارب دول متقدمة في التعليم.

وأشار إلى طرح وزارة التعليم العالي هذه الاستراتيجية للحوار المجتمعي، ويشارك فيها عدد كبير من الوزارات من أجل وضع استراتيجية وطنية للنهوض بالتعليم وتقوم الاستراتيجية على ثلاث محاور هي:
– التنمية المستدامة 2030
– ‏التحول نحو الجيل الرابع من الجامعات
– ‏الربط بين التعليم العالي والبحث العلمي وخطة التنمية المستدامة
وأوضح أن الهدف من المبادرة هو تحويل الجامعات إلى مؤسسات ابتكارية من أجل مواكبة العالم.

تعزيز استثمارات الطاقة

وقال الكاتب الصحفي إن مؤتمر سيراويك الدولي للطاقة ناقش عدد من المشروعات والاستثمار لبعض شركات البترول العالمية وكان هناك دعوه للاستثمار في مصر، كما ناقش منتدى الغاز لشرق المتوسط، لافتاً إلى تحقيق مصر في استثمارات البترول والغاز الفترة الماضية طفرات هائلة.

كما أشار إلى احتياج العالم الغربي إلى الغاز المصري، وأيضا دعا الوزير بعض الشركات لتدريب وتأهيل الكوادر الفنية العاملة في هذا المجال في مصر.

ومن ناحية العلاقات الدولية أوضح عاطف عبد الغني أن العالم كله يبحث عن بدائل للغاز الروسي وهذا المؤتمر يعمل على إعادة تشبيك العلاقات بين مصر وبعض الدول سواء في تصدير الغاز المصري للخارج أو البحث عن فرص جديدة لفتح أسواق جديدة للغاز المصري.

واضاف أن بعض الدول الغربية تحاول أن تنقص بما تم الاتفاق عليه في مؤتمر المناخ وهناك دول تلجأ لاستخدام الفحم وهذا يلوث البيئة ولكننا نريد أن تنقذ العالم بسبب التغير المناخي الذي يهدد الحياة على هذا الكوكب

معرض “اشتري مصري”

أشار عاطف عبد الغني إلى رمزية إقامة المعرض في وزارة الخارجية وأنها تشجع الدبلوماسيين على شراء المنتجات التراثية المصرية وهذه المنتجات تكون لمشروع الأسر المنتجة التابع لوزارة التضامن فهذا يساعد على نقل التراث بكافة أشكاله.

 يوم الشهيد

وكشف عبد الغني أن يوم 9 مارس 1969 كان الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة يزور الجبهه المصرية في الصفوف الأولى، وكان العدو على الشاطئ الآخر من القناة بعد ما رصد زيارة الفريق، وأصيب اللواء أركان حرب، وهذا يعكس وجود قائد بين جنوده ولم يخشى شئ والجنازة كانت تشهد تلاحم كبير من الأشقاء العرب.

وأضاف الكاتب الصحفي أنه يتم احياء هذه الذكري في هذا اليوم من كل عام وأيضا تحيي جمعية المحاربين القدماء هذه الذكرى وتقدم هذه الجمعية خدمات كثيرة لأسر المحاربين القدماء وايضا تنظم رحلات حج وعمرة لأسر الشهداء والمحاربين القدماء ومصابي العمليات.

وطالب عبد الغنى أن يراعى المجتمع هذه فئة المصابين من المحاربين القدامى، وذوى الاحتياجيات، هذه الفئات الغالية، على قلوبنا، وذلك من خلال تأهيل المنشآت العامة، للتسهيل عليهم من خلال تنفيذ أكواد البناء الخاصة بهم، وتأهيل الأرصفة، وإشارات المرور، مضيفا أن ذلك من سمات الأمم والدول المتقدمة

المشروعات المتعثرة بالمحافظات

وعن المشروعات المتعثرة في المحافظات قال عبد الغني إن هذه المشروعات توقفت لأسباب مالية فيتم تشكيل لجان مختصة وتجمع المعلومات الخاصة بهذه المشروعات وتقديمها لرئيس الوزراء لمناقشة كيفية استكمالها.

وتابع أن وزير التنمية المحلية منح كل محافظ أن يقدم موقف تقديري عن المشروعات المتوقفة في المحافظة الخاصة به والتي يحتاجها المواطن بشكل أساسي ليتم استكمالها، وبالتالي يتم حصر هذه المشروعات وتقديم بيانات لمجلس الوزراء ومناقشتها ليتم أخذ قرار بشأنها.

مبادرة “سكن كل المصريين”

أوضح عاطف عبد الغني أن هذا المشروع يضم 13 محافظة على رأسها محافظة القاهرة وعدد من محافظات الوجه البحري والقبلي، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية الخاصة بها من أجل توصيل المرافق.

جدير بالذكر أن أسرة حلقة “أخبار القاهرة” ليوم الثلاثاء من كل أسبوع والمذاعة على قناة “القاهرة 3 ” مكونة من رئيس التحرير عزيز السيد وإعداد رانيا فهمى، وإخراج عصام رجب وأشرف ألهم

اقرأ أيضا:

عاطف عبد الغنى يكتب: الهند بلد لم تعد تركب الأفيال

عاطف عبد الغنى يكتب: مقال قديم جديد يصلح لشهر يناير

زر الذهاب إلى الأعلى