عادل إمام الزعيم المثير للجدل.. كل ما تريد معرفته

كتب: أحمد السيد

“تاريخ عادل إمام بالنسبة لي عامل زي ام كلثوم كده من المشاريع اللي مفيش جدل في نجاحها.
فيلم واحد من الأفلام دي كفيل بانه يخليه المشروع الانجح في السينما .. وغيرها كتييير زي المنسي والارهابي والنوم ف العسل”
كان هذا تعليق أحد المشاركين فى هاشتاج #عادل_إمام الذى أثار خلال الساعات القليلة الماضية كثير من الجدل، ما بين مدافع بشدة عن النجم الكبير عادل إمام، وقدراته التمثيلية، وما بين ناقد لها.

“مش عاجبها”

وعلى سبيل المثال للنقاد تأتى الناشطة التى تطلق على نفسها “بكيزة هانم” التى غردت فى عدد من التدوينات وقالت الآتى:
“هي الناس متخيلة ان انا علشان زمان كنت بقول عادل امام كان ممثل هايل وعظيم ودلوقتي بقول انه مبيعرفش يمثل دا خلل مني ؟؟ مش يمكن زمان الانسان كان شايف حاجة ونضج بعدها مثلا ؟؟ انا واحدة شافت لعادل امام الافلام المهمة الاول الحريق وخلي بالك من عقلك وغيره بس اكتشفت”.
وتابعت فى تدوينة أخرى مضيفة: “ان قوة الفيلم مش تمثيل عادل امام لكن الورق والاخراج ودا اللي فهمته متأخر وان الممثل ممكن يبقي عادي واقل من العادي والورق والاخراج يخدمه والمخرج يطلع منه احسن حاجة ودا اللي خلاني اغير رايي في عادل امام تماما واركز تاني والاقيه فعلا مبيعرفش يمثل ودا رايي الشخصي”.
وأضافت فى تغريدة ثالثة: “زمان انا مثلا كنت بكره ام كلثوم اوي لحد ما كبرت شوية وحبيتها والعكس في حاجات كنت بحبها ولقيت نفسي بقول ايه دا ازاي احب الحاجات دي في وجود حاجات اقوي لما نظرتي اتغيرت ليها .. الموضوع نسبي جدا بالنسبة للاراء الشخصية لانك هنا مش بتبص بعين ناقد متخصص انت بتبص بعين هاوي”.

الزهايمر

وفى سياق أخر كشف الإعلامي محمد الباز عن مصدر تصريحاته المثيرة للجدل، عن إصابة الزعيم عادل إمام بالألزهايمر، مؤكدا أنه لم يخدع بشأن هذه المعلومة.
وجاء هذا فى حوار الباز الذى أذيع أمس الأربعاء فى برنامج “العرافة”، الذى تقدمه الإعلامية بسمة وهبة على قناتي المحور والنهار.


وقال الباز فى البرنامج أنه حصل على المعلومة من أحد الأصدقاء المقربين من عادل إمام، والذي يجلس معه كثيرًا، موضحا أنه (الباز) بعد أن كشف الخبر عبر برنامجه التليفزيوني، خرج هذا الصديق المقرب لينفي هذا الأمر، رغم أنه مصدر المعلومة.
وأكد الباز أنه تواصل مع هذا الصديق والذي برر له نفيه للمعلومة، بأنه لا يستطيع التصريح بغير ذلك، رافضًا الإفصاح عن اسم هذا الشخص.

ملخص المشوار الفنى

وحسب الموسوعةا الأليكترونية “ويكبيديا” فقد بدأ عادل إمام مشواره الفني عام 1962 بأدوار صغيرة، لكن ازدادت شهرته بشكل صارخ في منتصف السبعينيات من القرن العشرين، كان ذلك من خلال أدواره الكوميدية الممزوجة بالشخصية السياسية.

ووقف الفنان عادل إمام بجانب عبد الحليم حافظ في، فى عمل رمضانى تم تقديمه عام 1973 وهو مسلسل “أرجوك لا تفهمنى بسرعة”، لكن لم يتم إكمال المسلسل بسبب حرب 1973.

الفنان عادل إمام إلى جوار المطرب الكبير عبد الحليم حافظ
الفنان عادل إمام إلى جوار المطرب الكبير عبد الحليم حافظ

ازدادت شهرته بشكل خاص بعد مسرحية مدرسة المشاغبين (1973)، وبعدها ودع عادل إمام الأدوار الثانية فى الأعمال الفنية إلى غير رجعة ليضطلع بأدوار البطولة.

وفى مرحلة تالية أدى دور البطولة في أفلام حققت له شهرة عالية في ذلك الوقت مثل: البحث عن فضيحة مع ميرفت أمين وسمير صبري، وعنتر شايل سيفه مع نورا، والبحث عن المتاعب مع محمود المليجي وناهد شريف وصفاء أبو السعود.
ويُعد فيلم إحنا بتوع الأتوبيس من أهم أفلام السينما المصرية، حيث تطرق لأمور ذات طابع سياسي حاد، وهو ما كان جديد لعادل إمام.

طالع المزيد:

قصة زواج عادل إمام.. بدأت بالصدفة ووصلت لعالمية الزعيم

نقيب الممثلين: إقامة احتفالية كبيرة لتكريم الزعيم عادل إمام

كما حقق فيلم رجب فوق صفيح ساخن (1979) مع سعيد صالح وناهد شريف، نجاحا جماهيريا كبيرا، وشهرة واسعة لعادل إمام، لينطلق إلى مكانة جماهيرية أخرى، أصبح فيها أحد أكبر نجوم الشباك فى السينما المصرية، وبالتواز حققت مسرحياته نجاحا جماهيريا كبيرا، مثل مسرحية “شاهد ما شافش حاجة” التى استمر عرضها لسنوات قياسية فى تاريخ المسرح المصرى، ومن بعدها مسرحية “الزعيم” الذى ألصق اسمها بالفنان وصار لقبا له.
وحقق عادل إمام نجاحاً كبيراً في السنوات الأخيرة على المستوى المحلي والعالمي في دور (زكي الدسوقي) في فيلم عمارة يعقوبيان الذي أشاد به النقاد الدوليون والعالميون، وعُرِضَ الفيلم في عده مهرجانات عالمية وفي مهرجان تريبيكا السينمائي في نيويورك، وتلته نجاحات في أفلام مثل مرجان أحمد مرجان وحسن ومرقص مع الفنان عمر الشريف، وبوبوس مع الفنانة يسرا، كما عُرِفَ عنه تشجيعه المواهب الجديدة بمشاركتهم ببطولته أعماله حيث شاركت أمامه الممثلة نيللي كريم ببطولة فيلم زهايمر عام 2010.

مثير للجدل

وعلى المسويين الشخصى، والفنى كثيرا ما أثار عادل إمام الجدل، وتعرض للانتقاد، حيث وجهت له انتقادات من بعض الإسلاميين لاستهزائه ببعض الجماعات الدينية كما في مسرحية الواد سيد الشغال، ومواجهة التطرف الديني وتقديمه أدوار عن الجماعات الإرهابية كما في فيلم الإرهابي، وهجومه على ما يسمى الإسلام السياسي ويتهمه بالتحريض على العنف في فيلم طيور الظلام.

الحكم بالسجن

وتم الحكم – فى قضايا تتعلق بأعماله الفنية – بسجن الفنان عادل إمام، كانت المرة الأولى فى قضية اشتبك فيها مع المستشار مرتضى منصور بسبب فيلم “الأفوكاتو” وانتهى الأمر بالصلح بين إمام ومنصور بعد تدخّل عدد من الصدقاء المشتركين مثل الكاتب الكبير المرحوكم محمود السعدنى.
لكن وصل الأمر لمنعطف خطر بالنسبة للفنان بعد الحكم عليه بالسجن في 2 فبراير 2012 ، حيث قضت محكمة جنح الهرم بالحبس ثلاثة أشهر ودفع غرامة قدرها 1000 جنية، بتهمة ازدراء الدين الإسلامي من خلال أعماله الفنية السينمائية.
وصدر الحكم برئاسة المستشار محمد عبد العاطي، واستند المحامي رافع الدعوى، عسران منصور، في القضية التي رفعها عليه بعام 2011 على أدواره في العديد من الأفلام مثل مرجان أحمد مرجان، وحسن ومرقص، والإرهابي.
وبعد صدور الحكم أكد الفنان أنه لم يكن لديه علم بهذه الدعوى التي صدر فيها حكم غيابيا بحبسه وتغريمه ولم يصله استدعاء إلى المحكمة، ولم يذهب محامي للدفاع عنه في التهمة المشار إليها.
لكن تم تأييد الحكم في 24 أبريل 2012، وفي 26 أبريل قررت “محكمة جنح العجوزة” عدم قبول الدعوى المقدمة ضد المحامى من الكاتب وحيد حامد والمخرج شريف عرفة والمخرج نادر جلال ولينين الرملي بشقيها المدني والجزائي لأن الدعوى أقيمت “بغير ذي صفة”، وعدم وجود الجريمة فيها وتغريم رافيعها 50 جنيهاً.
وفي 12 سبتمبر 2012 قضت محكمة الاستئناف ببراءة عادل إمام من تهمة ازدراء الأديان مصرحة أنها لم تجد في أعماله إساءة إلى الإسلام أو الديانات السماوية الأخرى، فألغت الحكم بالسجن وحكمت على المدعي بتعويض المصاريف
أيضا تم توجيه اتهامات للفنان، بسبب قول البعض أن بعض أفلامه تحتوى على مشاهد خادشة للحياء (حسب وصفهم).

الجوائز والتكريمات

وخلال مشواره الفنى الطويل، حصل عادل إمام وأعماله الفنية على العديد من الجوائز والتكريمات، منها: جائزة أفضل ممثل لعام 1995 عن فيلم الإرهابي من مهرجان القاهرة السينمائي، وجائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2005، وجائزة من لجنة التحكيم الدولية لأفضل ممثل لعام 2006 عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان ساو باولو السينمائي الدولي، وجائزة أفضل ممثل لأفلام السرد لعام 2006 من مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي في نيويورك.جائزة أفضل ممثل لعام 2007 عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان القاهرة السينمائي، جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2008، جائزة شرفية من مهرجان مراكش السينمائي الدولي عام 2014.جائزة التانيت الذهبي من مهرجان قرطاج السينمائي عام 2016، وفى العام التالى حصل على جائزة الإنجاز الابداعي في الدورة الأولى من مهرجان الجونة لعام 2017.

كما تم تكريمه بمنحه الوسام الوطني للإستحقاق في قطاع الثقافة من الصنف الأول من قبل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي عام 2016.

زر الذهاب إلى الأعلى