«زغاريد» تهز العاصمة الإيطالية في حفل إفطار الجالية العربية

إكرامى هاشم

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

شهدت العاصمة الايطالية روما يوم الأحد الماضى الموافق (يوم 25 رمضان) أكبر تجمع للجاليات العربية في إيطاليا بمختلف جنسياتها للمرة الأولي من المحيط إلي الخليج وذلك علي مائدة إفطار رمضانية نظمتها جالية العالم العربي في إيطاليا ( كوماي) بدعوة من رئيسها البروفيسور فؤاد عودة ذا الأصل الفلسطيني .
أقيمت المائدة في أحد المطاعم التي تقدم المأكولات العربية بمدينة روما، وسط حضور مميز لأفراد الجاليات العربية بمختلف جنسياتهم من أصول مصرية وسودانية ولبنانية وليبية وجزائرية وتونسية ومغربية في تجمع أشبه بجامعة عربية مصغرة ووحدة عربية تشتاق لها الشعوب العربية وفي أجواء رمضانية تشتاق إليها الطيور العربية المهاجرة .

حضور مميز

كما شهدت الفاعلية حضور مميز للعديد من مثلي الجمعيات و الجاليات العربية و الإيطالية، وعلي رأسهم رئيس الجالية المصرية في روما المهندس عادل عامر ورئيس الجالية السودانية، ورئيس الجالية الأفغانية، ورئيسة جمعية المهاجر، ورئيسة جمعية Palma di sud ، ورئيس جمعية الصداقة العربية الإيطالية، ورئيسة مؤسسة إبداع آرت، وممثلين عن جاليات لبنان وسوريا وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وشاركهم أيضا العديد من الإيطاليين و ممثلين عن مختلف الديانات وعلي رأسهم منسق الحوار الإسلامي المسيحي فيسكوفي لويس.

طالع المزيد:

من بوابة شهر رمضان الكريم.. تقديم الإسلام وشعائره للإيطاليين

عمدة روما يشارك مسلمي المدينة إفطارهم.. ويسعدهم بمبادرات هامة (صور وفيديو)

شهد حفل الإفطار أيضا حضورا ملحوظا لأبناء الجيل الجديد من أبناء العرب في إيطاليا و الذين ولدوا و نشأوا في المجتمع الإيطالي و التي تعتبر مثل تلك الفاعليات فرصة من أجل ربطهم بالثقافة والتقاليد العربية .

 

وكان البروفيسور فؤاد عودة رئيس جالية العالم العربي و صاحب الدعوة قد أكد في كلمته أمام الحضور علي حرص جالية العالم العربي في إيطاليا علي التواصل الدائم مع أبناء الجاليات العربية المقيمة في إيطاليا و إستثمار المناسبات في لم شملهم من أجل بناء مجتمع عربي إيجابي في إيطاليا يكون له دور وصوت وتمهيد الطريق أمام الأجيال القادمة ليكونوا عناصر مؤثرة في المجتمع الإيطالي.

الأمسية

كما شهدت الأمسية، التى تلت الإفطار، تفاعلا كبيرا من الحضور فيما بينهم بمختلف إنتمائاتهم وجنسياتهم في مشهد أشبه بوحدة عربية جمعت الطيور العربية المهاجرة في ايطاليا .
وكانت الأمسية قد بدأت بتلاوة لآيات من القرآن الكريم قبيل موعد آذان المغرب لإحدي بنات الجيل الجديد للجالية العربية في روما وهي الطفلة ندي هاشم ثم قام فضيلة الشيخ سامي سالم إمام لأحد المساجد بالعاصمة روما “مسجد الفتح” برفع آذان المغرب والصلاة بالحضور وسط إعجاب الحضور من الإيطاليين و أصحاب الديانات الأخري بالشعائر الدينية الإسلامية .
ثم تجمع أبناء الجالية العربية علي مائدة واحدة في أجواء إمتزجت فيها مشاعر المودة مع الحنين للوطن .

“زغاريد عربية”

وقد أعرب الحضور عن إمتنانهم و شعورهم بالأجواء الرمضانية والتي تعيش في ذاكرتهم وإحساسهم بفرحة كبيرة وسعادة علي الجمع العربي المتنوع معبرين عن تلك الفرحة بالزغاريد العربية التي تعالت في قلب العاصمة الإيطالية .
جالية العالم العربي و التي تأسست في العام 2008 بمبادرة من أحد أبناء الجالية العربية في إيطاليا من أصول فليسطينية “البروفيسور فؤاد عوده ” بهدف لم شمل المهاجرين العرب في إيطاليا تحت مظلة عربية و العمل علي الحفاظ علي الهوية العربية للمهاجرين العرب في ظل إندماجهم في المجتمع الإيطالي والإرتقاء بالمستوي الثقافي والإجتماعي لأبناء العرب وتمكين دور المرأة العربية في بلاد المهجر .

جالية العالم العربي

وتضم جالية العالم العربي بين أعضاءها جميع الجنسيات العربية المتواجدة علي الأراضي العربية ولهذا السبب تعد هي الجالية الأكثر فاعلية وتأثيرا في إيطاليا

زر الذهاب إلى الأعلى