علاء مبارك يتصدر الـ”ترند” بسبب أغاني الشيخ إمام.. فما القصة ؟

كتب- محمد محمود

تصدر علاء مبارك، نجل الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، الترند على “تويتر”؛ بسبب مشاركته على صفحته الشخصية أحد أغاني الشيخ إمام عيسى، الأمر الذي دعا إلى استغراب رواد السوشيال ميديا.

اقرأ أيضا.. علاء مبارك يرد على تصريحات إبراهيم عيسى حول الإمام الشعراوي

من هو الشيخ إمام عيسى ؟

 

الشيخ إمام عيسى، اشتهر بلقب “مغني الشعب”، وقدم حالة خاصة بمصاحبة رفيق عمره الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم.

إمام محمد أحمد عيسى، من مواليد عام 1918، في قرية أبو النمرس بمحافظة الجيزة .

أصيب في السنة الأولى من عمره بالرمد، وفقد بصره بسبب الجهل، واستعمال الوصفات البلدية في علاج عينيه.

اتجه الشيخ إمام في طفولته لتعلم القرآن الكريم، ثم احترف الإنشاد الديني، وغنى عدداً من الأغنيات السياسية، أشهرها “مصر يامه يا بهية”، و”يا مصر قومي وشدي الحيل”، و”يا فلسطينية والبندقاني رماكم”، و”جيفارا مات”، و”فاليري جيسكار ديستان”، و”رجعوا التلامذه”، و”حاحا”، و”تل الزعتر”، و”يا حبايبنا”.

لم يمنعه فقد البصر من أن يكون مواطناً فاعلاً في الحياة، وأن يتخذ لنفسه أسلوبه الخاص في التلحين والغناء، حتى أصبح رائداً لما يمكن أن نسميه موسيقى الرأي وغناء الرأي.

بدأ الشيخ إمام حياته قارئا، وتعلم المقامات الموسيقية على يد أستاذه الشيخ درويش الحريري، الذي احتضنه ورعاه مدة تقترب من 20 عاماً، ثم تعلم وأجاد العزف على العود، وأبدع من الألحان، عدداً وقيمةً، ما يضعه في مصاف كبار الملحنين، كما أنه أضاف إلى فن التلحين الكاريكاتيري، والتلحين التراثي إضافات واضحة، ناهيك عن أنه تميز بقدرة هائلة على مسرحة الكلمات، وأدائها بشكل يجعلها مجسدة للمعنى تماما”.

المحطة الفاصلة في حياة إمام عيسى جاءت فى عام 1962، عندما التقى بأحمد فؤاد نجم رفيق دربه وصديق أيامه التاريخي، جاءت بداية تعاونهم الفني مع أغاني “أنا أتوب عن حبك أنا؟”، ثم “عشق الصبايا”، و”ساعة العصاري”، وهي الأغاني التي صنعت أول خطواتهم على طريق الشهرة، لتتسع فرقتهم وتضم معهم عازف الإيقاع محمد على، وأصبح الثلاثة يكونون فرقة للتأليف والتلحين والغناء، ولم تقتصر أغاني الشيخ إمام على كلمات الفاجومي فقط، بل قام بالغناء لمجموعة من أبرز شعراء عصره، منهم فؤاد قاعود، وسيد حجاب ونجيب سرور، وتوفيق زياد، ونجيب شهاب الدين، وزين العابدين فؤاد، وآدم فتحى، وفرغلى العربي، وغيرهم.

زر الذهاب إلى الأعلى