للتقريب بين دمشق وأنقرة.. اجتماع وزراء دفاع سوريا وروسيا وإيران وتركيا

وكالات

قالت وزارة الدفاع السورية إن الاجتماع الرباعي لوزراء الدفاع في كل من سوريا وروسيا وإيران وتركيا بحث موضوع انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية وكذلك تطبيق الاتفاق الخاص بطريق حلب – اللاذقية الدولي، المعروف باسم طريق (M4)، حسب وكالة الأنباء السورية (سانا) نقلا عن بيان صادر عن الوزارة.

واجتمع أمس الثلاثاء كلا من وزراء الدفاع في كل من سوريا وروسيا وإيران وتركيا، في العاصمة الروسية موسكو، بهدف عقد مشاورات تعمل على تقريب وجهات النظر بين دمشق وأنقرة، اللتين قطعت العلاقات بينهما عقب اندلاع الصدامات، في عام 2011، بين الجيش السوري وجماعات مسلحة مدعومة من الخارج.

وخلال الاجتماع تم بحث موضوع انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية، وكذلك تطبيق الاتفاق الخاص بالطريق الدولي المعروف باسم طريق M4″، وهو طريق يصل بين مدينتي حلب واللاذقية في سوريا وصولا إلى اليعربية على الحدود العراقية، ويسير بموازاة الحدود التركية، ويتقاطع في محافظة إدلب (شمال غرب سوريا) مع طريق حلب – حماة الدولي (M5)، حيث يتشارك معه بـ60 كم عند حلب يمتد كطريق سريع بحارتين متجهاً إلى الشرق ليصل إلى وجهته في الموصل.

طالع المزيد:

ويشار إلى أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان اتفقا في مدينة سوتشي في سبتمبر 2018، على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب، وورد ضمن بنود الاتفاق “استعادة حركة الترانزيت عبر الطريقين M4 (حلب ـ اللاذقية) وM5 (حلب ـ حماة) بحلول نهاية 2018”.

وخلال شهر ديسمبر من العام الماضى 2022، عقدت أول محادثات، منذ 11 عاما بين وزيري الدفاع التركي خلوصي أكار والسوري علي محمود عباس، لبحث سبل حل الأزمة السورية، وضرورة مواصلة الحوار لتحقيق الاستقرار.

 

زر الذهاب إلى الأعلى