د. محمد إبراهيم بسيوني: هل نعود لارتداء الكمامة بسبب متحور « أركتوروس »؟!

كتب: على طه

بعد أنّ أعلنت الهند، تفشي متحور أركتوروس شديد الخطورة، الذي ربما يكون أشد عدوى بمقدار 1.2 مرة من متحور «كراكن» Kraken أحد المتحورات الجديدة، عاد القلق مرة أخرى يسيطر على الناس، من «كوفيد-19» ويُنذر بالعودة إلى ارتداء الكمامات مرة أخرى كما كان الوضع في أثناء تفشي فيروس كورونا.

وعن هذا المتحور، وخطورته، يقول د. محمد إبراهيم بسيوني، أستاذ الطب الزائر بجامعة المنيا، فى تصريحات خاصة لـ “بيان” إن متحور أركتوروس -Arcturus Covid variant شديد العدوى يتفشى في الهند وأستراليا وقد تتسع دائرة الإصابات عالميا.

ويضيف د. بسيونى أنه بحسب منظمة الصحة العالمية، فإنّ المتحور يطلق عليه اسم: متحور أركتوروس Arcturus، ويُعرف أيضًا باسم: XBB.1.16 وهو من السلالة الفرعية لمتحور “أوميكرون”، وجرى التعرف عليه لأول مرة في يناير الماضي، وتمت مراقبته من قبل منظمة الصحة العالمية منذ 22 مارس.

 

وكانت منظمة الصحة، قد أشارت إلى أن المتحور الجديد “أركتوروس” ينتشر بشكل أكثر كفاءة تقدر بنحو 1.17 إلى 1.27 مرة من متحور “كراكن”، كما حذّرت المنظمة من انتشار المتحور الجديد في جميع أنحاء العالم في المستقبل القريب.

ويقول د. بسيونى إن مواصفات المتحور الجديد تثبت حقيقة أنّ هذا المتحور يقاوم بشدة الأجسام المضادة العالقة في الجسم من عدوى كوفيد السابقة.

ويؤكد د. بسيونى أن مسميات “أركتوروس وكراكن” وغيرها هي مسميات شعبية بهدف الإثارة ولا يوجد لها أصل علمي، والمسمى العلمي للمتحور المقصود هو XBB 1.16 ولا توجد أدلة حالياً على ضراوته وشدته مقارنة بالمتحورات السابقة.

طالع المزيد:

د. محمد إبراهيم بسيوني يحذر من ملوثات الهواء فى المنازل.. تسبب الربو

د. محمد إبراهيم بسيونى يحذر: أدوية شائعة فى منزلك تؤدى للفشل الكلوى

ويضيف أن أعراض الإصابة بمتحور أركتوروس الجديد لا تختلف كثيرًا عن أعراض الإصابة بفيروس كورونا التي تشمل ارتفاعًا في درجة الحرارة والسعال.

وذكرت بعض التقارير، أن عدوى XBB.1.16 تسبب عرضًا جديدًا وهو التهاب الملتحمة Conjunctiva «المثير للحكة» أو كما يعرف بالعين الوردية، إلا أنّ منظمة الصحة العالمية ذكرت أنّه خلال عام 2020، أشارت بعض التقارير إلى أنّ حكة والتهاب الملتحمة الخفيف، من أعراض مرض كوفيد-19، أى أنها ليست عرضًا جديدًا، لكنها قد تكون أكثر شيوعًا مما كان يُعتقد سابقًا، وقد يؤدي إلى التهاب الملتحمة لدى الأطفال أيضا.

وانتهى أستاذ الطب إلى القول إن البيانات تشير إلى أن عودة ظهور المتحور قد بلغت ذروتها بالفعل، وإن المتحور “أركتوروس”، وهو واحد من أكثر من 600 متحور جرى إنتاجها من “أوميكرون” حتى الآن، في 22 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى