د. محمد إبراهيم بسيونى يحذر: أدوية شائعة فى منزلك تؤدى للفشل الكلوى

كتب: أيمن السعيد

د. محمد إبراهيم بسيونى
د. محمد إبراهيم بسيونى

يطلق د. محمد إبراهيم بسيونى أستاذ الطب الزائر بجامعة المنيا تحذيرا خطير، يقول فيه إن هناك أدوية شائعة تتواجد في منزلك قد تؤذي كليتك بصمت ومن دون ان تشعر.

ويوضح د. بسيونى فى تصريحات خاصة لـ “بيان” أن هذه الأدوية قد تتسبب فى إصابة الإنسان بالفشل الكلوى المزمن، أو الحاد حال الإسراف فى تناولها أو استخدامها لفترات طويلة، حيث تقلل هذه الأدوية غالباً من ضخ الدم إلى الخلايا الكلوية، وقد تدمرها بشكل مباشر فى الكثير من الأحيان، ولذا يجب أن يتناولها المرضى بحذر شديد وبالأخص الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض الكلى.

ويؤكد د. بسيونى أن عدد من الدوريات العلمية الحديثة أبرزها دورية “British Journal of Clinical Pharmacology”، نشرت هذه التحذيرات، وأشارت إلى عدد من أبرز هذه الأدوية، وهلى كالتالى:

1. المسكنات ومضادات الالتهاب غير الإستيرودية “NSAIDS”: وهى تساهم بشكل كبير فى الإصابة بالفشل الكلوى المزمن أو الحاد حال الإسراف فى تناولها لفترات طويلة، حيث تقوم هذه العقاقير بتثبيط أنزيم الكوكس “COX enzyme” وبالتالى تمنع تكوين البروستاجلاندين prostaglandins وهو ما ينتج عنه تقليل تدفق الدم إلى الكلى، ومع الاستخدام المتكرر لهذه الأدوية على المدى الطويل بالمساهمة مع العوامل الأخرى، ترتفع فرص إصابة الإنسان بالفشل الكلوى المزمن.
2. أدوية علاج مرض الضغط المزمن التى تنتمى لمجموعة مثبطات أنزيم الإنجيوتنسين “ACE inhibitors” وهى ترفع فرص الإصابة بالفشل الكلوى الحاد حال استخدامها بجرعات عالية، حيث تقلل من تدفق الدم إلى الكلى، ويحدث ذلك بالأخص عندما يتناول الإنسان كميات قليلة من المياه أو عند زيادة العمر أو الإصابة بأحد أمراض الكلى أو عند استخدام الأدوية المسكنة “NSAIDS”.
3. مجموعة المضادات الحيوية التى تنتمى لمجموعة الأمينوجليكوسيد Aminoglycoside حيث تسبب غالباً تسمم الخلايا الكلوية وموتها وترفع فرص حدوث الفشل الكلوى الحاد، لذا يجب استخدامها بحذر وتحت إشراف الطبيب، وتعود وظائف الكلى إلى طبيعتها بعد مرور عدة أسابيع من إيقاف استخدامها.
‏بعض الاشخاص يتناول اي مضاد حيوي موجود في الصيدلية او في الثلاجة لعلاج الزكام او التهاب حلقة ظنًا منه ان سيسرع من الشفاء. هذا خطأ شائع. المضادات الحيوية غير فعاله للالتهابات الفيروسية. استشر طبيبك قبل تناول اي مضاد حيوي.
4. بعض المكملات والأعشاب الصينية ‏والتي تحتوي على مادة Aristolochia وعادة تستخدم لعلاج آلام المفاصل وخشونة الركبة ونزول الوزن ارتبطت بضرر الكلى والفشل الكلوي. هذه الاعشاب تُباع في اي مكان وبشكل شائع.
كل هذه الادوية تعد من بين الجناة الأكثر شيوعا لأمراض الكلى الناجمة عن الأدوية والتي يمكن أن يؤدي استخدامها على المدى الطويل إلى أمراض الكلى المزمنة. هذه الادوية لا يجب ان تُؤخذ يوميا الا بعد استشارة الطبيب.

طالع المزيد:

د. محمد إبراهيم بسيونى يكشف هذه الحقائق عن مرض السرطان

د. محمد إبراهيم بسيوني: مقاومة المضادات الحيوية إحدى أكثر المشكلات الطبية الآن

زر الذهاب إلى الأعلى