شاهد فى سماء مصر اقتران المريخ بالنجم العملاق بولوكس

كتبت: هدى الفقى

تشهد سماء مصر مساء غدا الاثنين ظاهرة فلكية مهمة وبديعة، يقترن فيها كوكب المريخ “الكوكب الأحمر” بالنجم العملاق بولوكس Pollux – في برج الجوزاء – التوأمان.
وصرّح د. أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، ورئيس قسم الفلك السابق، إننا نشهد غدا الاثنين اقتران كوكب المريخ (الكوكب الأحمر) مع النجم العملاق بولوكس Pollux – في برج الجوزاء/ التوأمان حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاورين في السماء.
والظاهرة تعد من الظواهر الفلكية البديعة والجميلة فى المشاهدة والرصد والتصوير، وهي ظاهرة فلكية يترقبها جميع هواة الفلك والمهتمون بهذا المجال.

طالع المزيد:

عاجل.. البحوث الفلكية تصدر بيان بشأن تعرض مصر لزلزال جديد

البحوث الفلكية: الشمس تبعد عن الارض بحوالي 8 دقائق ضوئية

وللتمكن من مشاهدة الظاهر الفلكية، ونظيراتها من اقترانات القمر مع النجوم والكواكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية، يتطلب الأمر صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، حسب قول أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث.
قال أيضا تادرس إن سماء مصر، تشهد الآن (مساء اليوم الأحد)، ظاهرة فلكية مميزة حيث يقترن القمر مع يقترن القمر مع نجم قلب العقرب (الأحمر اللون) النجم اللامع أنتاريوس Antares وهى تعد من الظواهر البديعة والجميلة فى المشاهدة وفرصة يترقبها جميع هواة الفلك والمهتمون بهذا المجال لمشاهدتها ورصدها وتصويرها.
وأوضح تادرس أن النجم أنتاريس Antares أو قلب العقرب هو نجم عملاق أحمر يفوق كتلة الشمس بـ 10 أضعاف ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض، وهو ألمع نجم في برج العقرب.

زر الذهاب إلى الأعلى