تفاصيل اتفاق جديد بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وكالات :

أعلن كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وقف النزاع القائم بعد شهر من القتال الذي أسفر عن مقتل 750 شخص وهجرة الآلاف، واصابة العديد، جاء ذلك في إطار “محادثات أولية” بمشاركة الولايات المتحدة والأمم المتحدة في مدينة جدة السعودية.

اقرأ أيضًا.. الهاكر السودانى عطلها.. كومكس وفيديوهات السخرية من قبة إسرائيل

وقالت وسائل إعلام ان وقّع طرفا النزاع في السودان ليل الخميس إعلانا، يتعهّدان فيه احترام قواعد تتيح توفير المساعدات الإنسانية، دون التوصل حتى الآن إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في مفاوضات وصفها دبلوماسيون أميركيون بالصعبة.

وعن الإعلان فهو : “نؤكد التزامنا ضمان حماية المدنيين في جميع الأوقات، ويشمل ذلك السماح بمرور آمن للمدنيين لمغادرة مناطق الأعمال العدائية الفعلية على أساس طوعي في الاتجاه الذي يختارونه”.

مفاوضات السودان

وأعلنت المسؤولة الأميركية المطّلعة على المحادثات توقيع الطرفين “إعلان التزام بحماية المدنيين في السودان”.

وقالت مسؤولة أميركية أن الطرفين يلتزمان بموجب هذا الإعلان مبادئ عامة، للسماح بوصول المساعدات الإنسانية، وإعادة التيار الكهربائي والمياه والخدمات الأساسية الأخرى، وسحب عناصرهما من المستشفيات والسماح بدفن القتلى “بكرامة”، وأكدت المسؤولة التي طلبت عدم كشف اسمها أن المحادثات مستمرة توصلا إلى وقف للنار، متحدثة عن وجود اقتراح بهدنة لعشرة أيام.

اتفاق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وأوضحت أن ما اتفق عليه الطرفان “ليس وقفا لإطلاق النار، هو تأكيد على التزاماتهما بموجب القانون الإنساني الدولي خصوصا في ما يتعلّق بمعاملة المدنيين والحاجة إلى توفير مساحة لعمل” المعنيّين بالمجال الإنساني.

زر الذهاب إلى الأعلى