مصري المولد أمريكي الجنسية.. يسرى زكى من قرية أم القصور إلى طيار بالقوات الجوية الأمريكية

كتب: عاطف عبد الغنى

من قرية أم القصور، التابعة لمركز منفلوط في محافظة أسيوط، بدأت رحلة الشاب يسرى زكى قبل 20 عاما، إلى أرض الأحلام، الولايات المتحدة الأمريكية.
وبعد عقدين من الزمان ها هو مركز موظفي الاحتياط الجوي بقاعدة ماكسويل الجوية ، بألاباما، يكتب عن تجربة المواطن الأمريكى، الذى يعمل فني خدمات طيران في سرب الإخلاء الطبي الجوي رقم 908 في القاعدة، ويقدم للقراء الأمريكيين، تجربته بفخر كبير.
أوستن جاكسون، كبير الطيارين بـ “جناح الجسر الجوي 908” يحكى قصة يسري زكي، المولود في مصر ، والذى أمضى 12 عامًا في التقدم للحصول على تأشيرة للقدوم إلى أمريكا، وأصبح منذ ذلك الحين مواطنًا أمريكيًا، بعد أن قام بأداء قسم التجنس بالولاء للولايات المتحدة الأمريكية خلال حفل التجنيس في مونتجمري ، ألاباما ، 15 نوفمبر 2023. زكي ، وهو الآن طيار كبير ، هو فني خدمات طيران في 908. سرب الإجلاء الطبي الجوي في قاعدة ماكسويل الجوية ، ألاباما.
ويقف طيار القوات الجوية الأمريكية من الدرجة الأولى يسري زكي لالتقاط صورة مع زوجته وإحدى بناته قبل أداء يمين الولاء للولايات المتحدة الأمريكية خلال حفل تجنيس في مونتجمري ، ألاباما ، 15 نوفمبر 2023. زكي ، الآن طيار كبير ، هو فني خدمات طيران في سرب الإخلاء الطبي الجوي 908 في قاعدة ماكسويل الجوية.

مصري المولد ، أمريكي فخور

وعندما يرفع أحد الطيارين يده اليمنى، ويردد ولاء اليمين، للخدمة في جيش الولايات المتحدة ، فإنهم ينضمون لأسباب مختلفة. بالنسبة للبعض ، إنها فرصة لتحقيق حلم مدى الحياة ، وبالنسبة لآخرين قد يكون الأمر لتطوير قيادتهم وتعليمهم.
وجميع الطيارين يضحون من أجل الخدمة ، لكن لا يسافر الكثيرون في منتصف الطريق حول العالم لتقديم الخدمة أمام الذات مثل الطيار الأول يسري زكي.

حلم الفتى

منذ صغره ، كان الفتى زكي يحلم بالسفر من قريته الصغيرة أم القصور في مصر والقدوم إلى أمريكا، وبدأت رحلته إلى احتياطي القوات الجوية الأمريكية منذ ما يقرب من 20 عامًا، من القرية التى تبعد 900 ميلا من القاهرة.
ولم تكن قرية زكي وجهة مقصودة للعديد من السياح ، لذلك لم يكن معرضًا بشكل كبير للتعرض لثقافات أخرى، إلا أن حب زكي لأمريكا نشأ من خلال التلفزيون، وفى هذا الصدد قال زكي: “كنت أشاهد Friends وأحب فيلم Die Hard”، وفكرت ، لماذا لا أستطيع أن أعيش بهذه الطريقة؟ “.

في حين أن آخرين قد ينظرون إلى هذه البرامج لقيمتها الترفيهية فقط، إلا أن زكي رأى في أعمال الدراما الكوميديا ​​والسياسة والعمل، على أنها طعم للحرية، ومن هنا بدأ المراهق الملهم في التقدم إلى برنامج تأشيرة الهجرة المتنوعة.

يقوم البرنامج ، الذي تديره وزارة الخارجية الأمريكية ، باختيار المستفيدين من البلدان ذات معدلات الهجرة المنخفضة إلى الولايات المتحدة، ومع التقديم أكثر من مرة على مدار سنوات ، لم يتم اختيار زكي فى القرعة ” اللوترى”، وعن هذا الأمر قال: “تقدمت بطلبات كل عام منذ أن كان عمري 18 عامًا”. “لم أتلق ردًا ، لذلك تقدمت في العام التالي.”

طالع المزيد:

6 دول لا يستطيع حامل الجنسية الفولاذية الأمريكية دخولها.. تعرّف عليها

تعديلات جديدة على قانون منح الجنسية المصرية.. تعرّف عليها

غالبًا ما تساءل زكي عما إذا كان حلمه الأمريكي سيتحول إلى حقيقة ، لكنه استمر في جهوده واستمر في إعالة أسرته أثناء حصوله على درجات علمية في المحاسبة وعلوم الكمبيوتر والتعليم. أخلاقيات العمل كانت طبيعية فيه.
وأضاف: “من الطبيعي في مصر أن تعمل فى أكثر من عمل أو وظيفة.. لذلك ، عملت كمدرس خلال النهار ، ثم فني صيدلة في الليل”.

وفي أحد الأيام ، بعد ما يقرب من 12 عامًا ، طرق زميله العامل في الصيدلة باب منزله برسالة من برنامج تأشيرة التنوع، وقال: “ستذهب إلى أمريكا!” ، وصرخ زكى: “لقد تحقق حلمي أخيرًا! “.
وسرعان ما أدرك زكي أن حلمه سيكون تجربة حلوة ومرة،​ه وبقية أفراد عائلته.

المسئولية

في الثقافة المصرية التقليدية ، الابن الأكبر هو صخرة الأسرة، كونه الطفل الأكبر يعني أنه كان من المتوقع أن يحمل المسئولية بعد والديه مع تقدمهما في العمر والتعامل مع جميع شؤون أعمال العائلة، وأضاف موضحا: “أنت مثل الدعم للعائلة.. ويبدو الأمر كما لو أنهم فقدوا دعمهم”.
في شهر ديسمبر 2015 ، انتقل زكي إلى بلدة نيسفيل بولاية فلوريدا مع زوجته الحامل وابنته الصغيرة، هناك سيتم استقبالهم من قبل صديق العائلة الذي ساعدهم في الحصول على الضروريات للبقاء على قيد الحياة في الولايات المتحدة.
قال زكي: “عندما تأتي ، يكون الوضع صعبًا جدًا، أنت لا تعرف اللغة ، ولا تعرف القواعد ، ولا تعرف أي شيء ، وليس لديك المال ، وليس لديك مكان للعيش فيه ، وليس لديك الكثير من أي شئ.”
وجد عملاً كمسعف ، وبعد التفكير في الكرم والضيافة التي تلقتها عائلته ، رحب فى نفسه بالدعوة لخدمة الجيش الأمريكي ، على حد قوله ، “لسداد الديون” ، فقد شعر أنه مدين للولايات المتحدة.
قال زكى: “شعرت أنني بحاجة إلى سداد شيء ما.. اعتقدت أن ارتداء الزي الرسمي وخدمة القوات الجوية الأمريكية سيكون القليل الذي يمكنني سداده للبلد الذي ساعدني ، ودعمني في كل خطوة وسمح لي بالمجيء إلى هنا.”

شعور يتقاسمه الآخرون مع زكي

قال اللفتنانت كولونيل جيمسون دورهام ، القائد المؤقت 908 لـ AES: “معظمنا ، الذين عاشوا هنا طوال حياتهم، الذين يرتدون الزي الرسمي ، يأخذون رف الخدمة هذا”.
“زكي ينتقل إلى المستوى التالي. يمكنك أن تشعر به في كيانه ، فهو يرى أنه من شرفه وامتيازه أن يخدم البلد الذي منحه الفرصة لفعل شيء مختلف عما كان عليه “.
وأضاف كولونيل دورهام: “زوجتي من كوستاريكا”. “مجرد معرفة كل ما مرت به لتصبح مواطنة ، إنه لشرف كبير أن يكون لديك طيار على استعداد لخوض ذلك في الخدمة، تشرفت بدعوتي من زكى لحفل أداء اليمين “.
قال الرقيب ويستون سالتر ، فني الإجلاء الطبي الجوي AES رقم 908 المشرف على زكي : “إنه يحفزني أحيانًا أكثر مما أحفزه”. . “إنه عامل مجتهد واستباقي للغاية. إنه يريد تنمية حياته المهنية ومساعدة الآخرين “.
حصل زكي على الجنسية الأمريكية في 15 نوفمبر 2022 ، وهو اليوم الذي سيتذكره هو وعائلته إلى الأبد، كما كان يومًا مميزًا جدًا لجميع الحاضرين ، وخاصة قائد زكي.
وللمهاجرين الآخرين الذين يعتبرون الولايات المتحدة موطنًا لهم ، يقدم زكي النصيحة التالية:
“هذه هي أرض الفرص، ضع ذلك في ذهنك وابحث عن المساعدة إذا كنت في حاجة إليها، لديك فرصة لإنجاز الكثير ، فقط ادفع نفسك للقيام بذلك “.

زر الذهاب إلى الأعلى