ذكرى رحيل « رمضان السكرى » الشهير بـ حسن مصطفى 

كتب: إسلام فليفل

فى مثل هذا اليوم 19 كايو  تحل ذكرى رحيل الفنان القدير حسن مصطفى الذى ترك علامة فارقة لدى كثير من محبيه حيث كان صاحب موهبه خاصة فى الأداء التمثيلى الجيد فى أعماله الفنية، وكان فنه الذى قدمه فى المسلسلات والأفلام والمسرحيات التى سجل فيها بصمة مميزة، وظلت تلك البصمه واضحة فى ممات وحياة الفنان القدير الذى نتذكر أعماله فى ذكرى يوم رحيله.

ويعد الفنان القدير حسن مصطفى، من الفنانين الذين عرف عنهم بالموهبة، وكذلك بخفة الظل والأدوار المتميزة.

كان الراحل له مميزات عديدة منها كما ذكرنا خفة الظل والموهبة فى الاندماج الشخصى مع الشخصية التى يؤديها فى عمله الفنى الدرامى أو فى العمل المسرحى.

“صاحب موهبة”

كل من يشاهد أعماله الفنية يشهد له بالموهبة فى الأداء الذى قام به فى أعماله، وكانت موهبته الفنية الكبيرة متعددة، خاصة فى مجال عالم المسرح والكوميديا، ولذلك كان الراحل ذو موهبة، وله بصمة فنية فى الأعمال التي كان قدمها وشارك فيها، وصارت تلك الأعمال ذكريات فنية رائعة تركها للأجيال من بعد رحيلة، مما جعله أن أصبح نجما لامعا بين نجوم عصره وأيضا واحدًا من أهم وأشهر الفنانين المصريين.

” حبه للعمل الجماعى “

ونحن نتذكره فى ذكرى رحيله فقد قدم الفنان حسن مصطفى أكثر من 400 عملا فنيا متنوعا فى صورة جماعية مع الفنانين الذين شاركوا فى أعماله الكثيرة، والفنان الراحل لم يقدم دور البطولة المطلقة فى أى عمل فنى له.

ونجح مصطفى أن يكون بطلا فى مجاله ومشهورا وناجحا بين زملائه فى أى عمل فنى معهم، ودليل ذلك نذكر له أعماله التى يتذكرها الجميع وهى دور ناظر المدرسة فى مسرحية مدرسة المشاغبين، وكذلك دور شخصية رمضان السكرى، وهو والد الأولاد فى مسرحية العيال كبرت، ويعد هذا الدور علامة فارقة فى مشوار الحياة الفنية للراحل حسن مصطفى، وكذلك دوره الرائع فى مسرحية سيدتى الجميلة مع شويكار وفؤاد المهندس.

“فنان نال الاحترام “

ويعد الفنان الراحل من الفنانين الذين نالوا احترام زملائه وجماهيره، وقد أسفر زواجه من الفنانة ميمي جمال، فى شهر يونيو من عام 1966، أن أنجب منها ابنتين وهما نجلاء ونورا.

طالع المزيد:

فى مثل هذا اليوم 15 مايو 2012.. وفاة زكريا محيى الدين رئيس الجمهورية ليوم واحد

ولما كان الفنان الراحل من خريجى المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1957، أى تزوج بعد تخرجه بأحد عشر عاما.

وكانت أدوار العمل المسرحى منتعددة ومتنوعة مع كبار رجال المسرح المصرى حينذاك منهم الفنان القدير فؤاد المهندس، وأيضا مع الفنان محمد نجم وكذلك مع الزعيم عادل إمام.

وكان للفنان الراحل العديد من الأعمال الفنية المتنوعة فى السينما المصرية، ونتذكر له منها نص ساعة جواز، وعفريت مراتى ومطاردة غرامية وايضا فيلم فيلم العتبة جزاز، ومع نهاية مشواره الفنى فى الحياة فقد فاضت روحه إلى ربه بعد عمر استمر اثنان وثمانون عاما.

زر الذهاب إلى الأعلى