الإسرائيليون مدمنون أفيون.. ما علاقة الصين؟

كتب: أشرف التهامي

تشير دراسة بحثية للمعهد الوطني الإسرائيلي للسياسة الصحية إلى زيادة كبيرة في استخدام مسكنات الألم في جميع أنحاء البلاد بسبب نقص الإشراف أو علاج الإدمان.
نشر المعهد الوطني الإسرائيلي لأبحاث السياسات الصحية مؤخرًا دراسة تظهر أن المرضى الإسرائيليين الذين تلقوا جرعات عالية من مسكنات الألم يميلون إلى ارتفاع معدلات الوفيات لديهم -على غرار الولايات المتحدة. ويتم نشر النتائج على خلفية سلسلة من البيانات التي تشير إلى زيادة حادة في استخدام مسكنات الألم في البلاد.

ما علاقة الصين؟

وفي وقت سابق من شهر مايو، نشرت لجنة تابعة للكونجرس الأمريكي تقريرًا خاصًا يقول إن الصين تدعم بشكل مباشر إنتاج مكونات الفنتانيل (مسكنات الألم عالية الفعالية) للبيع خارج حدودها، مما أدى إلى تأجيج أزمة المواد الأفيونية في البلاد، والتي أودت بحياة ما يقرب من مليون أمريكي بين عامي 1999 و2020.

واضطرت شركات الأدوية الكبرى، بما في ذلك شركة بوردو فارما، المملوكة لعائلة ساكلر، إلى دفع مليارات الدولارات كتعويضات.

المواد الأفيونية

وكانت وزارة الصحة الاسرائيلية قد نشرت مؤخرا فقط مسودة لمشروع قانون يهدف إلى تقييد استخدام مسكنات الألم، ولكن هذه خطوة اتخذت بعد فوات الأوان لأنه، كما ذكرنا، على مر السنين، زاد استخدام مسكنات الألم بشكل ملحوظ في إسرائيل.
بيانات المركز الإسرائيلي للإدمان (ICA)مارس2023
وفقا لبيانات من المركز الإسرائيلي للإدمان (ICA)، تم تحديثها حتى مارس 2023، فإن:
1- حوالي نصف الأفراد الذين أبلغوا عن استخدام المواد الأفيونية أبلغوا عن “مستويات عالية من الإجهاد اللاحق للصدمة في أعقاب الحرب في غزة بعد حوالي ستة أشهر من بدايتها”، مقارنة لنحو خمس الأفراد فقط الذين لا يتناولون مسكنات الألم.
2- تشير البيانات إلى أن ما يقرب من نصف أولئك الذين يتناولون مسكنات الألم أبلغوا عن زيادة في تناولها يتعارض مع الوصفة الطبية، وحوالي 40٪ رفعوا الجرعة الموصوفة لهم في البداية.

حالات مرضية

أحد المرضى الذين أصبحوا مدمنين على مسكنات الألم هو أورون يتسحاقي (37 عاما) من تل أبيب. يقول:
“بدأ الأمر بألم في الركبة، وكنت قد أعطيت مسكنات للألم في ذلك الوقت”. “في وقت لاحق، تعرضت لحادث مروري في الجيش، وهنا بدأ كابوسي. في كل مرة، كنت أتناول مسكنًا أقوى للألم حتى وصلت إلى المورفين. هكذا كنت لمدة تسع سنوات، وفي العامين الماضيين، لقد تلقيت لصقات الفنتانيل، والتي هي في الأساس أقوى بمئة مرة.
و يضيف “خلال تلك السنوات التسع، كنت ميتًا. وفي مرحلة ما، أدركت أنني كنت مدمنًا بالفعل. كنت متزوج ولدي وظيفة. في أحد الأيام، اتصلت بزوجتي وأخبرتها أنني أريدها وأطفالي أن يغادروا المنزل.
حبست نفسي في المنزل لمدة ثلاثة أسابيع. لم أتمكن من العمل، ولم أغادر المنزل، ولم يكن هناك من يعتني بي. ثم بدأت عملية التخلص من السموم، وهناك استعدت حياتي منذ حوالي خمس سنوات.”

وأضاف: “التقيت بأشخاص ناجحين لم يعودوا معنا بسبب هذه المسكنات. ليس هناك رقابة على هذا الموضوع. ليس فقط لا يوجد رقابة، بل في بعض الأحيان يعطونك حبوبا قبل ثلاثة أشهر، وهذا يعني أنك تزيد من عدد الأدوية”. جرعة نفسك لأن لديك المزيد من الحبوب.
“بعض الناس يشعرون بالإحباط بسبب هذه المادة، والبعض الآخر يعاملها مثل الكوكايين، ويشعرون بأنهم على قمة العالم. إنه يحولك إلى شخص ليس أنت. منذ 7 أكتوبر، كانت هناك زيادة كبيرة في استخدام المواد الأفيونية. يمكنك رؤيته في كل مكان على وسائل التواصل الاجتماعي. لدي أصدقاء يخدمون في الجيش، وهم أيضًا يبحثون عن طرق للهروب”.
الدراسة التي أجراها الدكتور روفين دريسلر والدكتور ماتان يوئيل كوهين من صندوق المرضى كلاليت، والدكتور إيهود كلاينر من وزارة الصحة الاسرائيلية ، ركزت على كمية المورفين بالملليغرام لفحص كمية المسكنات الموصوفة للمرضى. وأظهرت النتائج أن المرضى الذين تلقوا أكثر من 90 وحدة يوميا كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 2.37 مرة مقارنة بالمرضى الذين تلقوا أقل من 50 وحدة.
وكان المرضى الذين تلقوا ما بين 50 و90 وحدة يوميًا معرضين لخطر 2.23 مقارنة بأولئك الذين تلقوا أقل من 50 وحدة. بالإضافة إلى ذلك، كان هناك معدل وفيات زائد بين النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عامًا والذين تلقوا ما بين 50 و90 وحدة يوميًا، بينما أظهر الرجال في المجموعة معدلات وفيات أقل.

علاقة وثيقة

وفي دراسة أخرى نشرت في مجلة المعهد الاسرائيلية، تم العثور على علاقة وثيقة بين الوضع الاجتماعي والاقتصادي واستخدام مسكنات الألم، مع معدلات استخدام أعلى بشكل ملحوظ في المناطق الطرفية من البلاد.

البروفيسور نحمان آش
البروفيسور نحمان آش

يقول رئيس المعهد الوطني الاسرائيلي لأبحاث السياسات الصحية البروفيسور نحمان آش: “إننا منزعجون من نتائج الدراسة المنشورة في مجلة المعهد الوطني الإسرائيلي لأبحاث السياسات الصحية”.
وأضاف “نحن نتفق مع موقف الباحثين بأن هناك حاجة لتطوير برامج محددة لمعالجة الاتجاه المقلق المتمثل في ارتفاع الوصفات الطبية والجرعات من الأدوية القوية والمسببة للإدمان لتخفيف الآلام. وهذا وباء عالمي واسع الانتشار وخطير وقد انتشر أيضًا في إسرائيل. ”
يقترح البروفيسور آش توسيع نطاق توافر العيادات التي تقدم علاج إدمان المواد الأفيونية، مع الموازنة بين إدارة الألم والأساليب البديلة.

إحدى النتائج المثيرة للقلق

“إحدى النتائج المثيرة للقلق التي ظهرت من الدراسة الحالية هي الاستجابة الجزئية المقدمة في المجتمعات الطرفية. وينبغي اتخاذ إجراءات لتوسيع الخدمات وفتح عيادات إضافية لعلاج الألم بشكل عام وفي الأطراف بشكل خاص، وبالتالي تقليل مدى استخدام المواد الأفيونية و وآثارها السلبية طويلة المدى على المرضى.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى