أسعار السلع والخدمات التى زادت والإعفاءات الضريبية.. رد مفصل من مجلس النواب

كتبت هدى الفقى

أكد النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة و الموازنة بمجلس النواب، أن حد الإعفاء من ضريبة الدخل على المرتبات فى الشريحة الأولى يبلغ 36 ألف جنيه لجميع الموظفين.

وأضاف وكيل “الخطة و الموازنة” فى مداخلة هاتفية لبرنامج ” على مسئوليتي” الذى يقدمه الإهلامى أحمد موسى، المذاع على فضائية ” أن الشخص الذى دخلة مليون جنيه في السنة، أي 83 ألف جنيه في الشهر، سيدفع مبلغ أقل للضرائب، عما كان يدفعه في الماضي.

وأوضح عمر أن التعديلات الجديدة ستعود بالنفع على الجميع، وأن من دخله أقل من مليون جنيه سيدفع مبلغ أقل، ولكن الذى دخله أكثر من مليون سيدفع أكثر مما كان يدفعه فى الماضي، وأن من يزيد دخله السنوي عن مليون جنيه يدفع 27.5 % بدلا من 25%.

طالع المزيد:

– «مفيهوش كلمة حقيقية».. أحمد موسى عن بيان إثيوبيا بشأن سد النهضة

تغيرات جديدة في أسعار الذهب بمصر اليوم الأربعاء

وفى الإجابة عن سؤال الزيادة فى الأسعار، أكد وكيل “الخطة و الموازنة” قولا واحدا أنه لم تحدث أى زيادات على أسعار المشروبات بجميع أنواعها لم يرتفع سعرها، ولا السجائر، أو قطع غيار السيارات، ولا زيادة على أسعار تذاكر المتاحف وأن ما ينشر بهذا الشأن مجرد شائعات.
وطالب النائب بعدم نشر الشائعات على السوشيال ميديا ، مؤكدًا أن هذا غير صحيح، ولا زيادة.
ولفت إلى أن الزيادة 100 جنيه على المسافر، “ 100 جنيه رسم مغادرة” كبيرة، في وقت أن هناك المصروفات في الخارج مرتفع.
وواصل عمر أن: “اللى يدخل النادي بالمجان لازم يدفع ضريبة على الأكل اللي هيكله، وإيه المشكلة” “عشان انزل المياه أدفع فلوس، ودخل فى حالة ضحك على الهواء”.
وكشف أن هناك رسم تنمية، بـ زيادة 10 % على الفاتورة الجمركية الخاصة بـ السلامون و الجمبري، و الاستاكوزا، و الجبنة الريكفورت، و الكافيوري، و الفواكه الطازوجة القادمة من الخارج، و أجهزة الحلاقة، و مجففات الشعر، و الأيدي، ومحمصات الخبز، وساعات اليد و الجيب.
وأوضح أن عروض الأوبرا و البالية ارتفعت 5%، التزحلق على الجليد ارتفعت 10%، وأن الألعاب السحرية و الحفلات و العروض الموسيقية و الغنائية ارتفع سعرها 10 %.
وتابع :” من سيقوم بـ رحلات غوص سيدفع 20%، و العروض البحرية سترتفع 20%، وأن كل هذه الأشياء ستجمع 5 مليارات جنيه.
وكشف وكيل “الخطة و الموازنة” أن دعم الكهرباء سببه الأساسي استخدام المواد البترولية، وأن الرئيس السيسي وجه بعدم رفع أسعار الكهرباء في ظل أزمة فيروس كورونا.
وأوضح نائب البرلمان، أن هذا سينزل في جلسة عامة يوم الأحد أو الأثنين، بالمجلس، وبعد ذلك سيتم الحصول على موافقة، وبنسبة كبيرة سيتم التطبيق من شهر 7 ، بعد موافقة النواب والرئيس السيسي.
وأشار النائب ياسر عمر، إلى أنه كان يسافر كل عام لعمل عمرة، ولكن لمدة الثلاث سنوات الماضية لن يسافر بسبب الأزمات، وأوضح أن من يسافر سيدفع 100 جنيه زيادة.
ومنة جانبه قال أحمد موسى، فى تعقيبه “أنا مع بعض القرارات ومش مع البعض الآخر، مضيفا إن الشخص الذى يسافر يكون فى حاجة لـ كل جنيه، بسبب الارتفاع في الأسعار في الخارج.

شاهد:

زر الذهاب إلى الأعلى