خبير اقتصادى لـ “بيان”: مصر تستطيع تقديم سيارات بأسعار أقل من الأسوق العالمية

- د. فرج عبد الله: التعاون والتكامل بين مصر والرابطة الأفريقية يساهم فى نمو صناعة السيارات فى مصر - الحكومة المصرية تُقدم خدمات متنوعة لصناعة السيارات

كتب: إسلام فليفل

أكد الدكتور فرج عبد الله الخبير الاقتصادى، أن التعاون وتقديم أوجه الدعم من الرابطة الأفريقية لمصر فى مجال صناعة السيارات وتوطينها أمر فى غاية الأهمية، وفي مجال صناعة السيارات تحديدا نستطيع تحقيق النجاح الدائم مع دراسات جيدة للسوق المحلى والإقليمى والدولى.

الرابطة الأفريقية

وأضاف الخبير الاقتصادى، فى تصريحات خاصة لـ “موقع بيان”، أن الرابطة الأفريقية – من خلال بروتوكولات وتوثيق التعاون بينها مع الحكومة المصرية – تقوم بتقديم خدمات متنوعة لصناعة السيارات، ومنها الاعتماد على المكّون المحلى وتقليل التكلفة الفعلية لهذه الصناعة، مع العمل على تطويرها كصناعة للعديد من المركبات بأنواعها المختلفة حيث أنها تمثل حوالى ٣٣% من الصناعات فى الدول الناشئة فى أفريقيا.

وواصل أن الرابطة الأفريقية تعد من التكتلات الاقتصادية المهمة حيث توجه الدعم اللازم من خلال توفير البيانات ودراسات السوق لعدد من الأسواق فى المنطقة  ومنها على سبيل المثال دول افريقيا.

طالع المزيد:

خبير اقتصادى لـ “بيان” واردات مصر من السيارات 4.5 مليار دولار سنويا

وأشار عبد الله، إلى أن حصة أفريقيا من سوق السيارات حوالى أكثر من 22 مليون سيارة سنويا، وكانت فى الأعوام الماضية أقل من ذلك، ويزيد العدد كل عام، فهناك معدل نمو متزايد وتستحوذ عليها مصر والمغرب.

توطين الصناعة

وفى هذا الإطار تعد صناعة السيارات وتوطينها وتطويرها مهم لمصر، وبالتالى أصبح اهتمام الدولة والحكومة المصرية بهذا المجال كبير فى الوقت الراهن.

وواصل، مصر استطاعت أن تحقق أنماطا جديدة فى تلك الصناعة، وأصبح هناك اهتمام كبير من الدولة والقيادة السياسية، بطاقة الهيدروجين الأخضر، وبالتالى صناعة السيارات الجديدة باستخدام الكهرباء.

السيارات الكهربائية

وعن السيارات الكهربائية، قال عبد الله، يوجد طلب كبير على إنتاج السيارات بمحركات تستخدم الهيدروجين الأخضر، والطاقة النظيفة، عموما وبعد أن أصبحت مصر مركزا كبيرا للطاقة، أصبح لدينا العديد من الإمكانيات المتاحة لذلك خاصة أن هناك تأكيد على طلب كبير لإنتاج مثل هذه السيارات فى العالم.

السوق الأفريقية

وعن السوق الأفريقية بالنسبة لصناعة السيارات أكد الخبير الاقتصادى أن هناك حاجة كبيرة فى أفريقيا لهذه الصناعة وتزداد عاما بعد عام، وأصبح السوق الأفريقية “متعطش” بدرجة كبيرة، وتستطيع مصر أن تلبى تلك الاحتياجات وبالتالى يستفيد السوق المحلى والسوق الأفريقى بتقديم سيارات بأسعار أقل عن السوق العالمية.

تعاون مشترك

وعن دور المؤسسات الدولية وأهمية التعاون المشترك قال: إن دراسات السوق توضح أهمية وجود التعاون المشترك والمتكامل من أجل تطوير محركات صناعة السيارات وتقليل التكلفة الفعلية وتقديم تكنولوجيا بأقل الأسعار الممكنة مع جودة عالية.

وفى ذات السياق قال، إن التكامل الاقتصادى له أهمية ويعود بالنفع والفائدة على الجميع من حيث تقليل التكلفة وتحقيق عائد ربح أكبر ومقبول فى سوق صناعة السيارات.

وأكد عبد الله أن المستقبل واعد ويبشر بالخير خاصة وأن مصر أنفقت الكثير ولديها بنية تحتية متكاملة، وهناك اهتمام متزايد من القيادة السياسية والحكومة بهذا الملف، كما أن هناك تحفيزا ومؤشرات إيجابية لصالح الاستثمار عموما مما يعطى فرصة كبيرة لصناعة السيارات فى مصر.

واختتم الدكتور فرج عبد الله، قائلا: الاقتصاد دائما وأبدا متشابك ومترابط بشكل كبير بهدف تحقيق نمو متزايد اقتصاديا يعود بالنفع والخير على الجميع.

زر الذهاب إلى الأعلى