رفعت رشاد يكتب: أرملة البحر المتوسط

بيان

“تضفرت فيها الحضارة الهللينية المادية مع الأفكار الروحية القادمة من الشرق، من بابل والهند، وظلت الإسكندرية منارة ومكتبة للعالم”.. هذه الإسكندرية التى كانت، فكيف أصبحت؟!.. يكشف الكاتب الكبير رفعت رشاد فى هذا المقال المنشور فى صحيفة “الوطن” الحال الذى وصلت إليه عروس البحر المتوسط.. وهذا نص المقال:

عشنا أزماناً طويلة نعرف أن الإسكندرية عروس البحر المتوسط، بل تغنَّى كبار المطربين وعلى رأسهم فيروز بالإسكندرية التى أخذت اسمها من أكبر غازٍ فى التاريخ، الإسكندر الأكبر، الذى احتل العالم ولم يكمل من العمر 32 عاماً.

(كانت) الإسكندرية مدينة عالمية كوزموبوليتانية يتجمع فيها العالم بكل أشكاله وثقافاته وجنسياته.

تصدرت الإسكندرية مدن البحر المتوسط فى الجمال والتناسق وتميزت بمجتمعها الهيللينى الذى استمر منذ أسّسها الإغريق منذ 2350 عاماً وحتى ثمانين عاماً مضت، مجتمع التنوير والعلوم والفلسفة.

بعدما دخل العرب الإسكندرية فى عام 642، كتب عمرو بن العاص إلى الخليفة عمر بن الخطاب يقول: لقد استوليت على مدينة بها 4 آلاف قصر و4 آلاف حمام و400 مخزن وبها 12 بائعاً و40 ألفاً من اليهود دافعى الجزية.

كانت جدران مبانيها من الرخام الأبيض، فكتب ابن العاص يقول: إن ضوء القمر المنعكس على رخام جدرانها يجعل المدينة تسبح فى نور ساطع بدرجة تكفى لأى ترزى أن يلضم الخيط فى إبرته دون حاجة لمصباح، ولا يستطيع أحد أن يدخل المدينة دون أن يغطى عينيه ليحجب عنهما وهج الجص والرخام.

كانت المدينة ذات جمال أبهر هؤلاء البدو القادمين من الصحراء ولم يروا جمالاً بهذا الشكل والحجم.

وحتى فى القرن الرابع الميلادى بعد أن انتقل مركز العالم من روما إلى بيزنطة -القسطنطينية- على مضيق البوسفور، لم تكن المدينة الجديدة أو تأثيرها نداً للمدينة الأقدم فى البحر المتوسط التى تضفرت فيها الحضارة الهللينية المادية مع الأفكار الروحية القادمة من الشرق، من بابل والهند، وظلت الإسكندرية منارة ومكتبة للعالم.

ولم يبقَ الآن من الإسكندرية القديمة إلا -العمود- وهو الباقى من معبد السرابيوم العظيم، واختفت كل معالم المنطقة، ربما دُفنت تحت الأرض وربما حللها طمى النيل أو تم استخدام بقايا المعبد كمواد للبناء.

كانت الإسكندرية أهم الموانئ ومركزاً للتجارة فى البحر الذى شهدت شواطئه حضارات العالم القديم فراجت أحوالها وازدهر اقتصادها.

منذ أيام زرت الإسكندرية، لم تعد الإسكندرية عروس البحر المتوسط التى ظلت مصر تباهى بها العالم لقرون طويلة، وجدتها أرملة البحر المتوسط.

اعتقدنا لسنوات طوال أن الإسكندرية تطل على البحر، لكنى وجدتها خنقت بحرها وتمدد طوبها وأسمنتها على شاطئها ومات البحر أمامها.

من أسوأ الأشياء أن يوسد الأمر لغير أهله وقد تولى الإسكندرية مَن هم غير أهل لهذه المهمة العظيمة، مهمة إنعاش وإدارة مدينة بهذا الحجم. هل أقتل البحر مقابل بعض القروش تعود من تأجير الكافيهات على شاطئ بحر الإسكندرية؟!

ماذا لو كانت الإسكندرية فى دولة أخرى؟ هل كانت تعامَل بهذا الشكل؟ ما سمعته عن تدمير الشاطئ يتطلب تدخلاً عاجلاً، فالشخص أو الأشخاص المسئولون عن ذلك ارتكبوا جريمة كبيرة فى حق البلد، لكن هل سيحاسبون؟ وحتى لو حوسبوا، هل ستعود الإسكندرية عروساً مرة أخرى؟

كان جنكيز خان أحد أكبر الغزاة فى التاريخ، اكتسحت جيوشه قارات العالم القديم، جاء تتاره من أقاصى آسيا ووصلوا إلى أوروبا، دمروا فى طريقه أمما وحضارات وأسقطوا الخلافة العباسية العتيدة، لكنهم لم يؤسسوا إمبراطورية أو حتى دولة كما فعل الأتراك، لماذا؟ لأنهم مدمِّرون وليسوا معمِّرين، لأنهم عاشوا يعتقدون فى الغزو والصيد والعيش فى الخيام ولم يتركوا أى نوع من الثقافة أو العمارة واندثروا من بين صفحات التاريخ ولا يذكَرون إلا ببربريتهم.

إن الإسكندرية درة مدننا على البحر المتوسط وهى تستحق ما هو أفضل.

اقرأ أيضا للكاتب:

رفعت رشاد يكتب: عيد الجلاء

رفعت رشاد يكتب: عباقرة في كل زمان

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.