ليلى حمدى وعلاقتها بالفنان علاء ولى الدين.. توفيت فى مثل هذا اليوم

 

كتب:  إسلام فليفل

فى مثل هذا اليوم 30 يونيو.. وفاة ليلى حمدى ممثلة مصرية، اشتهرت بلقب أم أحمد السينما المصرية، كما اشتهرت رفيعة هانم، وكان الرسام رخا يتخذها موديلا لهذه الشخصية الكاريكاتورية، وتوفت فى مثل هذا اليوم 30 يونيو عام ، ومن ضمن زيجاتها ..197‪3 توفت الممثلة المصرية، واسمها الحقيقى لمن لا يعلم هو إقبال أحمد خليل ، .

علاقتها بالفنان علاء ولى الدين

احترفت ليلى حمدى الفن بعد طلاقها من زوجها الأول، ثم تزوجت للمرة الثانية عام 1958، من الممثل سمير ولى الدين، والد الفنانة علاء ولى الدين، ثم طلقت منه، لكنها ليست أم الفنان الراحل على الرغم من التشابه الجسدى بينهما.

طالع المزيد:

محرم فؤاد.. المغنواتى صوت النيل ولد فى مثل هذا اليوم

فى مراحل سنوات حياتها الأولى تلقت دراستها بمدرسة المعلمات بسوهاج،  وكعادة حياة الناس فى تلك الفترة زواج البنات فى سن مبكرة، تزوجت من تاجر إسمه عواد الزياتى، كان عمدة القلج وهى تابعة لمحافظة القليوبية، لتنجب منه إبن واحد إسمه عماد، ثم حالت بينهما دوام العشرة فتم الطلاق.

أعمالها الفنية

أعمال ليلى الفنية فى مجال التمثيل لا تُخفى على أحد، فقد شاركت فى أفلام من بطولة إسماعيل يس، ورشدى أباظة، وغيرهم من الفنانين وكان آخر أعمالها هو فيلم: البحث عن فضيحة عام 197‪3

أفلام شاركت فيها

من أعمالها الفنية يوجد مجموعة من الأفلام المتنوعة منها: البيوت أسرار، والدة عروس، بيت الطالبات، النصف الآخر، صغيرة على الحب، مراتى مدير عام، إجازة صيف، أيام ضائعة، مطلوب زوجة فورا، المجانين فى نعيم، المعلمة حميدة زند السبع، جواز فى خطر، الفرسان الثلاثة، سكر هانم، فكيهة، المليونير الفقير، كاتينا مالكة الفندق، عودة الحياة، لوكاندة المفاجآت، عريس مراتى، حسن وماريكا، حياة إمرأة، كهرمان، سمسمه، شارع الحب، عضوة بالنادى.
وعلى مدى عشرون عاماً قدمت ليلى حمدى حوالى 55 عملًا فنيًا، تنوع ما بين السينما والمسرح.

أعمالها فى المسرح

أما أهم الأعمال الفنية فى مجال المسرح فإنها تتضمن: الحبيب المضروب، الحب لما يفرقع، حماتى فى التلفزيون، عمتى فتافيت السكر ، منافق للإيجار، سونيا، عايز أحب، الكورة مع بلبل، صاحب الجلالة، بنونه، الست عايزه كده، ماريكا، الحائرة، الأعماق البشرية، إفلاس خاطبة.

أدوار ليلى حمدى

أما أدوارها فى مشوارها الفنى فقد كانت ليلى، الخادمة السمينة فى “سكر هانم”، والتلميذة المشاكسة فى “شارع الحب”، وزوجة عباس الزفر فى “إسماعيل ياسين فى الأسطول”، لتشارك فيما يقرب من 25 عملا سينمائيًا.

زيادة وزنها

من عجائب ما حدث لها أنه بعد فترة من عمل ليلى حمدى، فى مجال السينما إزداد وزنها، فبدأت تبتعد عن الفن بشكل ملحوظ، فلم تظهر إلا فى أدوار هامشية، منها فيلم “صغيرة على الحب”، لتترك الفن وتتجه إلى قراءة الفنجان، بحسب مجلة “الإذاعة” عام 1960.

أزمة مالية

شهدت ليلى حمدى عدة أزمات وضائقة مالية، ولقد نشرت جريدة الأخبار قصة عجزها عن دفع إيجار منزلها، وسداد حساب البقال، بعد أن ظلت عاماً كاملاً بعيدة عن العمل السينمائى، وعندما علم المخرج الكبير السيد بدير بقصتها أرسل لطلبها، وقابلته بالفعل، وخصص لها دورا فى فيلم “فتافيت السكر”.

زر الذهاب إلى الأعلى