الأمم المتحدة تشهد تصويتًا تاريخيًا لصالح عضوية فلسطين

وكالات

في خطوة تاريخية، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الجمعة قرارًا يؤكد على حق دولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في المنظمة الدولية.

اقرأ المزيد.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قرارا بأحقية دولة فلسطين بالعضوية الكاملة

جاء هذا التصويت بعد جلسة حاسمة شهدت تأييدًا واسعًا من الدول الأعضاء، حيث صوتت 143 دولة لصالح القرار، فيما امتنعت 25 دولة عن التصويت، وعارضته 9 دول.

وفقًا لمشروع القرار، تعتبر دولة فلسطين مؤهلة للعضوية وفقًا للمادة الرابعة من ميثاق الأمم المتحدة، ويُنظر إلى هذا التصويت على أنه خطوة إيجابية نحو إعادة النظر في طلب عضوية فلسطين بشكل إيجابي، مع الأخذ في الاعتبار فتوى محكمة العدل الدولية الصادرة في 28 مايو 1948.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب تقديم فلسطين طلبًا لمجلس الأمن في أبريل الماضي للنظر مجددًا في طلبها المقدم في عام 2011 للحصول على العضوية الكاملة، والذي كان قد قوبل بالرفض بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو”. وتحظى فلسطين حاليًا بوضع دولة مراقب منذ قرار الجمعية العامة في عام 2012.

الجدير بالذكر أن مشروع القرار الذي قدمته الجزائر والذي يوصي بقبول فلسطين كعضو في الأمم المتحدة قد نال تأييد 12 عضوًا من أصل 15 في مجلس الأمن، بينما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض لمنع العضوية الكاملة، وامتنعت كل من بريطانيا وسويسرا عن التصويت.

يُذكر أنه وفقًا لميثاق الأمم المتحدة، يتطلب قبول دولة كعضو في الأمم المتحدة قرارًا من الجمعية العامة بأغلبية الثلثين، بعد توصية إيجابية من مجلس الأمن، شريطة عدم معارضة أي من الأعضاء الدائمين الخمسة للطلب.

ويُعد هذا التصويت خطوة مهمة نحو تعزيز مكانة فلسطين في المنظومة الأممية ومساواتها ببقية دول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى