الجنرال موشيه الإسرائيلى يواصل المقاومة.. أهم الرسائل

كتب: على طه

رسائل الجنرال موشيه الإسرائيلى، بدأت تجذب المشاهدين فى العالم العربى، ومصر بعد أن نشر فيديو قصير علق موقع التواصل “تيك توك” علق فيه على مشهد “غراب” يسقط علم إسرائيل.

شاهد من أهلها

وجاءت تعليقات من مستخدمى مواقع التواصل، على فيديو هذا “الجنرال” الذى يعتمر قلنسوة يهودية ويتحدث اللغة العربية، مُستشهداً بآيات قرآنية لا يُخطئ في قراءتها، لذا جاءت تعليقات الإشادة من المتابعين فى عبارات ملخصها وفحواها: “وشهد شاهد من أهلها”.
وزاد الانتباه لفيديوهات هذا الجنرال بعد استشهاد جندي مصري في اشتباك مع جنود إسرائليين، أثناء تسلله بالخطأ للحدود لمطاردة أحد العناصر الإجرامية.
كما أكد الجنرال على قدرة المصريين إذا هجموا على إسرائيل بالفتك بهم.
وبدأ مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي متابعة فيديوهات هذا الشخص الذى يرتدي بدلة الجيش الإسرائيلي ويتحدث العربية بطريقة تشبه من تعلم اللغة العربية حديثا، وعُرف الرجل بـ الجنرال موشيه أحد ضباط الجيش الإسرائيلي، السابقين، المعارضين، والكاشفين لعورات وجرائم جيش الاحتلال.
والمدهش أن بعض المواقع الأليكترونية الإخبارية “الكبيرة” مصرية وعربية، أسرعت للنقل والاستعانة بتصريحات الجنرال السابق في الجيش الإسرائيلي، ومعنى ما سبق أن القائمين عليها صدقوا ما يقدم على الشاشة، وأن المتحدث شخصية حقيقية !!!!.
ودعا الانتشار السريع للفيديوهات، بعض خدمات تقصي الحقيقة على المواقع الأليكترونية إلى البحث عن هذا الجنرال، ومن هذه المواقع: وكالتى الأنباء الفرنسية “أ ف ب” و “رويترز”.
وفى تقرير لها قالت “رويترز” إن “معظم التعليقات على الفيديو (فيديو الغراب) تشير إلى أن أصحابها يعتقدون بالفعل أنه جنرال إسرائيلي”.
وأضافت أن فريق تقصي الحقيقة في رويترز، قام بتتبع الفيديو وتبين أنه فيديو حقيقي لكنه ساخر، فالرجل الموجود في الفيديو ممثل فلسطيني يُدعى علاء قدوحة، ونشر الفيديو لأول مرة يوم الخامس من مايو 2023 تحت عنوان “الجنرال موشيه يعقب على فيديو الغراب والقط، اللذين أسقطا علم اسرائيل أرضا..”، شاهد :

http://tinyurl.com/yrs5ujux

وتوجهت “رويترز” لسؤال، قدوحة، وسؤال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، وفيما رفض قدوحة الذى استطاع أن يجسد الشخصية، ويمسك بتفاصيلها، الحديث لـ “رويترز” علق متحدث الجيش الإسرائيلى فقال: “نحن لا نعرف الرجل الموجود في الفيديو. رتبته زائفة وليس جنرالا في الجيش ولا في قوات الاحتياط” مؤكدا أن الزي العسكري الموجود في الفيديو هو الزي العسكري الرسمي للجيش الإسرائيلي.

وجوه قدوحة

من هو؟

علاء قدوحة هو ممثل فلسطيني شاب لاجىء فلسطينى، ينتمى بالأساس إلى مدينة “يافا” ، ويقدم نفسه بأنه مقدم برامج سياسية ساخرة، كما
يُعرف نفسه على صفحته بموقع فيسبوك بأنه “فنان شامل – مقدم برامج سياسية ساخرة”
وشارك قدوحة فى مسلسلى: “بوابة السماء”، (الجزء الثانى) إنتاج 2021 ، و “قبضة الأحرار” إنتاج 2022
والمسلسلان إنتاج فلسطينى.

في وجه مغتصبه

وفى تقرير عمره 5 أعوام قال موقع “فلسطين أون لاين” : “حان الوقت ليشهر موهبته في وجه مغتصبه، فقد جاء اليوم الذي نطالب فيه بحقوقنا بصورة سلمية، وصار كل شيء متاحًا، عدا الرصاص، انطلق كباقي أبناء شعبه نحو الحدود الشرقية لقطاع غزة، فرأى بأم عينيه الإرادة الشبابية الصلبة التي واجهت بإصرارها جبروت الاحتلال الإسرائيلي وعنفه ضد أبناء الشعب، ودخان “الكوشوك” المتصاعد، والدخان المنبعث من قنابل الغاز المسيل للدموع، والشهداء والجرحى الذين يروون بدمهم تراب فلسطين، ممهدين بذلك طريق التحرير لمن بعدهم، هذه المشاهد وغيرها، دفعت “علاء قدوحة” نحو الخروج بعمل غنائي جديد، لعله يسهم في زيادة إرادة الشباب، ويثير فيهم العزيمة للاستمرار في الطريق التي بدؤوها.

لاجىء

وأضاف التقرير : “علاء قدوحة (41 عامًا) لاجئ من مدينة يافا، تلك المدينة الجميلة التي تعد السبب الأول في إلهامه، يحلم باليوم الذي يعود فيه إليها، ويسكن حاليًا في مخيم النصيرات”.
وينتهى التقرير بالنقل عن قدوحة تأكيده أن “الفن شكل من أشكال المقاومة ضد المحتل، ويتميز بسرعة انتشار مقارنة بالوسائل الأخرى”، إذا فأهم رسائل الجنرال موشيه الإسرائيلى هى: المقاومة بالفن.

طالع المزيد:

هل تتصاعد مواجهة الجيش وحكومة نتنياهو حول الهوية والصلاحيات.. ويأكل الكيان نفسه؟!

زر الذهاب إلى الأعلى