مهرجان «الكسكسي».. نجح فى تقديم تونس للإيطاليين من خلال دبلوماسية الطعام

 

 

 

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

 

حقق مهرجان “الكسكسي” ومسابقته الختامية، فى نسخته السابعة التى احتضنتها العاصمة الإيطالية روما، نجاحا كبيرا ، حيث تنافس العديد من الطهاة العرب على كأس المسابقة للفوز بجائزة المهرجان من خلال تقديم الطبق الأشهر لدي دول المغرب العربي وعلي رأسها تونس.

واحتضنت مدينة أبريليا جنوب العاصمة الإيطالية روما المهرجان أول من أمس السبت الأول من يوليو ، لينجح المهرجان فى توظيف البلوماسية الموازية، من خلال تقديم طبق طعام شهير فى دول المغرب العربى

وتضطلع بتنظم المهرجان فى كل نسخه، مهاجرة إيطالية من أصل تونسى هى سهام الزرلي الملقبة بـ “ديانا العرب” وهى ناشطة فاعلة فى المجتمع المدنى وسط الجالية العربية بإيطاليا، ومؤسسة ورئيسة جمعية ” La palma di sud Aprilia “.

سهام الزرلي تعلن عن الفائزين فى مسابقة مهرجان “الكسكسى

وتم الإعلان عن المسابقة و الترتيب لها منذ عدة شهور، كما تم اختيار يوم الحفل الختامي الذي شهد الإعلان عن اسم الفائزة تزامنا مع احتفالات عيد الأضحي المبارك.

وشهد الحفل الختامي حضورا كبيرا من الإيطاليين، وأبناء الجاليات العربية المقيمة في روما، وعدد كبير من رموز المجتمع الثقافي والاجتماعي الإيطالي، وأبرزهم المستشار الإجتماعي لبلدية مدينة أبريليا كارلو لاتيني والمستشارة الثقافية للبلدية إلفيز مارتينو كنائبين عن رئيس البلدية.

وغلب الطابع العربي علي الحفل من خلال تقديم عروض فنية فلكلورية تونسية و عربية نالت إعجاب الحضور، وتفاعل الإيطاليين معها حتى أنهم تراقصوا علي أنغام الألحان والموسيقى العربية.

وقبيل الإعلان عن نتيجة المسابقة من قبل لجنة التحكيم التي ضمت خبراء في الطهي والتذوق من العرب والإيطاليين، قامت “الزرلي” بتكريم عدد من الشخصيات العربية المؤثرة في الجالية العربية، والمجتمع الإيطالي وتسليمهم دروع التكريم.

ثم حانت لحظة الإعلان عن الطاهية الفائزة بكأس المسابقة وسط ترقب من الحضور والمتنافسات، ليكون من نصيب الشيف خولة البوهالي التونسية الأصل، والمهاجرة إلي إيطاليا من جنوب تونس، وتحديدا مدينة قابس.

وتسلمت الفائزة كأس المسابقة، والجائزة الأولى وسط فرحة وزغاريد الحضور.

وعقب الإعلان عن فوزها وتسلم الجائزة أدلت الفائزة بتصريحات خاصة لـ “موقع بيان” أعربت فيها عن فرحتها بالفوز كونها إستعدت جيدا لتلك المسابقة ووضعت خبرتها الكاملة في إخراج الطبق الذي قدمته في المسابقة وهو “الكسكسي الجابسي” الشهير فى جنوب تونس.

وأردفت خولة أنها سعيدة كونها نجحت أيضا في نقل جزءا من ثقافة بلادها إلي المجتمع الإيطالي.

طالع المزيد:

عرب ناجحون فى المهجر (1) ديانا العرب أميرة القلوب سهام الزرلي 

تحدث أيضا لـ “بيان” نائبا رئيس بلدية أبريليا، حيث أعربا عن سعادتهما لتواجدهما في مثل تلك الفعاليات وسط أبناء الجالية التونسية، ناطران إلى المهرجان على أنه أحد وسائل اندماج المهاجرين في المجتمع الإيطالي، وفرصة عظيمة للتبادل الثقافي بين الشعوب من خلال التعريف بالطبق الأكثر شعبية في تونس والذي أعجبهم مذاقه جدا و أردافا أنهم يتمنيان تكرار مثل تلك الفعاليات دوما.

أيضا كان لـ “بيان” لقاءا حصريا مع فنان الفلكلور التونسي الأصل سمير بن مختار الذي أكد اعتزازه بتعلمه الرقص الفلكلوري علي أيدي فنانين مصريين ويأتى علي رأسهم “فرقة رضا للفنون الشعبية”.

كما وجه بن مختار الشكر لمصر كونها منارة الثقافة والفنون في الشرق، معربا عن إعجاب المجتمع الإيطالي بالفن الشرقي مما يدل علي أنه لغة عالمية.

وعن منظمة الحفل، وصاحبة فكرة المهرجان سهام الزرلي “ديانا العرب” فقد بدأت مشوارها مع هذا المهرجان ومسابقته (مسابقة الكسكسي) منذ عام 2013 حيث شهد هذا العام النسخة الأولي منها.

وعن الهدف من المسابقة والمهرجان قالت “الزرلى” لـ “موقع بيان” إنه تعريف للعالم بجزء من ثقافة بلادها تونس وترويج لها وطريق لنشر وترسيخ العادات والتقاليد العربية، وذلك لإعتزازها الدائم بأصولها العربية، والترويج للسياحة في بلدها الأصل تونس.
وجدير بالذكر أنه في نهاية المهرجان قامت “الزرلي” بتوزيع كتيب علي الحضور يتضمن معلومات عن أهم الأماكن السياحية في تونس، ودعت الحضور لضرورة الذهاب إليها للتمتع بأماكنها السياحية.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى