فرج: قمة دول الجوار آخر ضوء فى نفق الأزمة السودانية المظلم

كتب: على طه

“الموقف في السودان حساس ومقلق وأليم على كل الأخوة السودانيين، ذاكرًا أن الأوضاع في البلاد تتجه نحو نفق مظلم”، هذا ما أكد عليه المفكر الاستراتيجي اللواء دكتور سمير فرج، فى مداخلة هاتفية لبرنامج “صالة التحرير”، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية “صدى البلد” مساء اليوم الأربعاء، مضيفا أن مؤتمر قمة دول جوار السودان الذي تستضيفه مصر، آخر ضوء في هذا النفق المظلم.
وتأتى هذه التصريحات فى مناسبة استضافة مصر غدا الخميس ١٣ يوليو ۲۰۲۳ مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار.
وعن علاقة مصر والسودان قال فرج: “إن مصر والسودان دولة واحدة وأمن قومي واحد؛ إذ يجمعهما 1300 كم حدود، ويربطهما شريان واحد هو نهر النيل الذي ينبع من الهضبة الإثيوبية.. السودان طلب استقلاله كتنظيم وشكل بعد ثورة 1952، لكن البلد الشقيق ظل جزءًا من كيان الشعب المصري، مضيفا أن السودان محاط بـ7 دول هي: مصر وليبيا وتشاد وجنوب السودان وإثيوبيا وإريتريا وإفريقيا الوسطى”.

طالع المزيد:

اللواء د. سمير فرج: هدف الإخوان الإرهابية كان تدمير القوات المسلحة.. فيديو

وأضاف أن السودان تحت حكم عمر البشير، شهد أسوأ 30 عامًا في العلاقات السودانية المصرية؛ لأن «البشير» أتى بهوية إخوانية تكره مصر، وأيد الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين في غزو الكويت.
وأوضح أن السودان في عهد «البشير» كان مأوى للجماعات الإسلامية والإرهابيين؛ لذلك تعرض لعقوبات كثيرة من الولايات المتحدة، وصنف كدولة مؤيدة للإرهاب.
وقال إن السودان شارك في محاولة اغتيال الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في إثيوبيا، كما اتخذ موقفًا عدائيًا تجاه مصر في مشكلة نهر النيل، مضيفًا أن عهد البشير (الرئيس المخلوع) شهد تسليم جزيرة سواكن لتركيا.
شاهد المداخلة كاملة:

زر الذهاب إلى الأعلى