وثّق للطعمية والكشرى.. ختام الموسم الأول من مهرجان “طبلية مصر”

كتبت: هدى الفقى

اختتم اليوم الخميس 13 يونيو 2023 الموسم الأول من فعاليات مبادرة “طبلية مصر”، لإحياء الأكلات الشعبية المصرية، والذى امتد (الموسم) على مدار 5 أشهر، حيث بدأ فى شهر مارس، وانتهى فى شهر يونيو.

وفى الختام، أقيم مساء اليوم حفلا على المسرح الكبير بالمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، شهد إقبالا كبيرا من جمهور الدارسين والباحثين وأساتذة الجامعات وعشاق التراث المصري.
وشهد الحفل عرض فنى موسيقى لفرقة الجميزة للتراث الشعبى بقيادة الفنان ناصر النوبى والمطربة ريم سويلم، وسط تفاعل وإعجاب وترحاب كبير من الحاضرين.


وفى هذا الصدد صرّح د. أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة متحف الحضارة، أن المتحف قد أطلق هذه المبادرة في 19 فبراير الماضى لحماية التراث الشعبي من المأكولات، احتفاءا وإحياءا للموروثات من الأطعمة الشعبية، كأحد أنواع التراث غير المادي لحمايته من الاندثار، وذلك عبر مجموعة ورش فنية ومنصات لعرض الأطعمة المصرية التراثية.
وأضاف غنيم أن المتحف يولي اهتمامًا كبيرًا بحماية الموروث الحضاري والثقافي لمصر، مشيرا إلى أن هذه المبادرة جاءت لتسليط الضوء بشكل خاص على الموروثات المصرية الغنية بالعديد من الأطعمة التراثية والأكلات المتوارثة منذ آلاف السنين، إلى جانب الترويج السياحي للأكلات المصرية.

طالع المزيد:

عمرو أديب،: «كرتونة البيض فيها بايظ.. وصغروا الطعمية.. وكيلو اللحمة بقت استثمار»

بن شرقي: «لن أتزوج إلا مغربية.. وبحب الكشري والفول المدمس»

وحسب غنيم يأتى أيضا هذا المهرجان، والمبادرة لتسليط الضوء على سياحة المأكولات، والتي تعد أحد أهم المنتجات الحديثة للسياحة، وجذب الزائرين والسائحين من مختلف دول العالم للسفر والتعرف علي مأكولات وطعام البلدان المختلفة.
وفى ذات السياق، أكد د. ميسرة عبد الله نائب رئيس المتحف للشئون الأثرية فى كلمته التى ألقاها على حرص المتحف على احتضان مثل هذه المبادرات التي تلقي الضوء على تراث الطعام كجزء من الحضارة المصرية، الأمر الذي يعمل على رفع الوعي الثقافي والأثري لدى جميع أبناء المجتمع بمختلف فئاته العمرية والمجتمعية.
فيما قالت د. سحر عبدالرحمن، مسئول المبادرة ومدير مكتبة المتحف أن أنشطة مبادرة طبلية مصر خلال الموسم الأول تضمنت مجموعة ندوات وورش توعوية وثقافية ألقاها لفيف من علماء وأساتذة أكاديميين في جميع التخصصات التي تخدم أهداف المبادرة.
وأضافت “عبد الرحمن” أنه تم التعاون مع أكاديمية البحوث العلمية بتوثيق بعض من الأكلات التى تم اختيارها، فيما تم تقديم وجبات من الأكلات الشعبية من خلال أشهر المطاعم المتخصصة من بينها (كشرى أبو طارق، مطعم الكوخ للأكلات المصرية، مطعم طبلية بلدى للأكلات المصرية”، فضلا عن تنفيذ مجموعة ورش عمل للأطفال منها ورشة الشيف الصغير لتحضير وعمل كعك حب العزيز.

زر الذهاب إلى الأعلى