فك الرموز “الهيروغليفية” على الورقة النقدية فئة 200 جنيه

كتبت: مى عفيفى

تداول عدد من “رواد السوشيال ميديا” صور للعملة الورقية من فئة الـ “200 جنيه” وتباروا فى الإشارة إلى الجملة المكتوبة على الورقة بالرموز “الهيروغليفية”.
وقالت أحدى “التدوينات” المنشورة” إن ترجمة الجمله المكتوبه على ورقه ال 200 جنيه هى Egypt the land of Peace مصر ارض السلام.
فيما يشرح الباحث الأثرى أحمد حافظ خبير اللغة الهيروغليفية، رموز الكتابة “الهيروغليفية” ، والصور المرسومة على الورقة النقدية فئة 200 جنيه فيقول فى تصريحات “صحفية” إنها تحوي مشهدًا فريدًا في الحضارة المصرية القديمة، ألا وهو مشهد الكاتب المصري جالسًا، في وضعه الشهير وبجانبه كلمات بالهيروغليفية، تُقرأ : حتب بو كميت” وتعني: “السلام إنه مصر”، وبالفعل منذ القدم ومصر بلد السلام، لم تعتد على أحد ولو توجه الغزو لغيرها من البلاد.

اقرأ أيضا:

التعليم: إضافة أنشطة لتعريف الطلاب بمبادئ الهيروغليفية بالمرحلة الابتدائية

تدشين متحف فرنسى لعالم المصريات شامبليون.. فك رموز اللغة الهيروغليفية

كما تحوى ورقة العملة فئة العشرون جنيهًا فتحوي عدد من المشاهد المتجاورة، الأول للملك رمسيس الثانى فوق عجلته الحربية، وهذه اللوحة الجدارية مسجلة على جدران معبد أبو سمبل.

وفي أسفل الصورة هناك احتفال تتويج الملك بطليموس بالتاج المزدوج بواسطة الربتين نخبت و واجت، وهذا المشهد من معبد كوم أمبو، ثم إلى جانبها مشهد يمثل الرب حورس وربة الكتابة والمعرفة شسات، وعلى اليمين نجد مشهد يمثل الملك سونسرت الأول يقدم القرابين، وقد تكون هذه المشاهد المتجارة تحكي قصة الحضارة، وأنها لا تقوم إلا على عوامل العلم والقوة والعقيدة.

زر الذهاب إلى الأعلى