«شارون» منع الإيطاليين الخروج من بيوتهم.. روما مدينة من جهنم (صور)

 

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

تشهد عدة مدن إيطالية هذا الأسبوع ارتفاعا قياسيا في معدل درجات الحرارة نتيجة تعرضها للإعصار الإفريقي مضاد، والمسمي بإعصار “شارون ” والذي يتقدم في جميع أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط.

مدينة رومًا أكثر المناطق تأثرا بهذا الإعصار الحار، ونبه خبراء الأرصاد من احتمالية تسجيل درجات الحرارة لأرقام قياسية وغير مسبوقة، والتي وصلت ذروتها فعليا اليوم الإثنين مسجلة 45 درجة مئوية خلال فترات النهار كما أشارت تقارير هيئة الأرصاد الإيطالية، مشيرة إلى احتمال وصول الحرارة إلي 48 درجة ، ما ينذر بعواقب صحية وبيئية خطيرة.

ويرجح خبراء البيئة والمناخ، سبب ارتفاع معدلات درجات الحرارة في إيطاليا و معظم دول أوروبا إلي ظاهرة التغيير المناخي الذي يجتاح العالم، والناتج عن ظاهرة الاحتباس الحراري .

وتصدرت ظاهرة ارتفاع معدل الحرارة في هنا فى إيطاليا، وحول العالم، عناوين الأخبار، وحديث الصحف ووسائل وجاء أبرزها في عنوان صحيفة “التايمز” اللندنية والتي وصفت روما علي أنها “المدينة الجهنمية”.

وتحدثت التايمز عن روما انطلاقا من الوصف السابق ، واصفة النوافير ، بدءًا من نوافير تريفي ، بأنها “واحات في الصحراء أمام جحافل السائحين الذين يخرجون من الشوارع الضيقة والساخنة”.

طالع المزيد:

حقيقة وجود قنبلة على طائرة مصرية في مطار روما بإيطاليا

المعارضون الأفغان لحكم طالبان فى إيطاليا جعلوا احتفالهم بالعيد مؤتمرا لنصرة بلادهم

وسلطت مواقع إخبارية دولية أخرى الضوء على ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة في إيطاليا ، كما سلطت الضوء بشكل خاص على الإنذارات التي تم إطلاقها في روما وفلورنسا وبولونيا ، وكذلك كوجهات سياحية مرغوبة.

وافتتحت الـ “بي بي سي” موقعها على الإنترنت بمقال مخصص عن الحرارة في أوروبا تحت عنوان: “موجة الحر في أوروبا: إنذار أحمر صدر في 16 مدينة إيطالية”.

وعلى نفس الخط مضت صحيفة “ذا جارديان” البريطانية ، تشير ضمن أمور أخرى ، إلى أنه في صقلية وسردينيا هناك خطر ارتفاع درجات الحرارة إلى ذرى تصل إلى 48 درجة، ونشرت أيضا موضوعات مصاحبة عن حالة الأرصاد الجوية في اليونان وإسبانيا وأوروغواي.

وخصصت “سكاي نيوز” البريطانية، على موقعها على الإنترنت ، قسمًا يتم تحديثه باستمرار لحالة الطوارئ الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة ، تحت عنوان: “موجة الحر في أوروبا: إيطاليا” لم تعد لديها أربعة مواسم “.

فيما تناولت صحيفة “لو فيجارو” الفرنسية الموضوع بنظرة أوسع فكتبت فى عنوان لها: “موجة الحر: من إيطاليا إلى كاليفورنيا ، العالم خانق”.

ومن جانبها وجهت وزارة الصحة الإيطالية عدة نصائح وإرشادات للمواطنين من أجل تجنب مخاطر الارتفاع المفاجئ في حرارة الجو، مناشدة كبار السن و ذوي الأمراض المزمنة و الأطفال بالبقاء في المنازل .

وجاءت أبرز الارشادات تلفت إلى الحرص علي الإستحمام المتكرر وشرب كميات كبيرة من الماء حتي لو لم يكن الجسم بحاجة إليها، وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، والحرص علي جعل النوافذ مغلقة مع تهويتها أثناء الليل.

كما أعلنت وزارة الصحة الإيطالية عن تفعيل حالة الطوارئ في مستشفياتها العامة .

أعلنت – أيضا – هيئة الحماية المدنية بروما في منشور علي صفحتها الرسمية، عن تكوين فرق طوارئ جوالة في جميع ميادين و محطات المترو الرئيسة تضم متطوعى وموظفى الحماية المدنية، والصليب الأحمر في الشارع بدءًا من الساعة 11 ظهرا وذلك في أكثر أيام السنة حرارة، حاملين زجاجات المياه الباردة و مزودين بأدوات الإسعاف الأولية، ومستعدون للتدخل السريع في حالات الضرورة .

زر الذهاب إلى الأعلى