من هو الجنرال عبد الرحمن تشياني قائد إنقلاب النيجر العسكرى.. ومن رجاله؟!

كتب: عاطف عبد الغنى

مع بداية نهار أول من أمس الأربعاء ، وقع الحدث السياسى الدراماتيكى الأشهر فى أفريقيا، فى نسخة جديدة، حيث شهدت نيامي عاصمة النيجر انقلابا مسلحا بقيادة الجنرال عبد الرحمن تشياني، الذى أعلن نفسه اليوم الجمعة، رئيساً للمجلس الانتقالي في البلاد.
النيجر ثالث دولة في منطقة الساحل الأفريقى تشهد انقلاباً خلال السنوات الثلاث الماضية، بعد مالي وبوركينا فاسو.
كما أن هذا البلد الأفريقى (النيجر) قد شهد بالفعل 4 محاولات منذ استقلاله عام 1960.
ويشهد النيجر منذ عام 2020، تتعرض النيجر، لهجمات إرهابية مرتبطة بتنظيمي داعش والقاعدة.

بيان الزعيم

وفى أعقاب تنصيب نفسه، ومع أول ظهور علني له، ألقى اليوم تشياني بياناً عبر تلفزيون الدولة الوطني ، تم تقديمه فيه بصفته الجديدة، رئيساً للمجلس الوطني لحماية الوطن”.
وجاء الإعلان بعد أقل من 72 ساعة من قيام جنود قوات الدفاع والأمن التى تتولى حراسة، رئيس النيجر محمد بازوم باحتجازه داخل قصره الرئاسي بالعاصمة نيامي، وإغلاق الحدود، وفرض حظر التجوال.
وفى مساء الأربعاء أعلن الذين استولو على السلطة بيانا ، لم يتم ذكر، الجنرال تشياني فى البيان المذاع على التلفزيون الوطني، ولكن جاء ذكر نائبه العقيد إبروه أمادو.
واليوم جاء فى بيان تشياني أن: “الجنود استولوا على السلطة في النيجر بسبب تدهور الوضع الأمني”، مضيفا: “في عهد الرئيس بازوم كان هناك خطابا سياسيا أراد أن يجعل الناس يعتقدون أن كلّ شيء على ما يرام، بينما هناك الواقع القاسي، مع ما يحمله من موت ونازحين وإذلال وإحباط.

طالع المزيد:

وأضاف تشياني أن: “النهج الأمني الحالي لم يسمح بتأمين البلاد، على الرغم من التضحيات الجسيمة التي قدمها شعب النيجر، والدعم الملموس والمقدر من شركائنا الخارجيين”.

إعلان الولاء

وعلى الرغم من أن ما حدث فى النيجر قوبل بتنديد واسع على الساحتين الإقليمية والدولية، إذ طالب المجتمع الدولي بضرورة وقف محاولة ضرب استقرار مؤسسات الدولة، وإعادة السلم والاستقرار للدولة الواقعة غرب إفريقيا، إلا أن الجيش الوطنى أعلن ولاؤه لقوات الدفاع والأمن التي أطاحت بالرئيس بازوم، وذلك تفادياً للاقتتال داخل صفوف القوات المسلحة، وجاء ذلك في بيان وقعه رئيس أركان الجيش، أمس الخميس.
الجنرال تشياني غائباً عن خطاب الانقلابيين على التلفزيون الوطني، الذي تمّ خلاله إعلان الانقلاب مساء الأربعاء، لكنّ مثّله نائبه العقيد إبروه أمادو.

من هو ؟

ويبحث البعض عن معلومات حول قائد انقلاب النيجر ، من هو ؟ وفى الآتى نقدم أهم المعلومات عنه، حسب الموقع الأليكترونى الفرنسى “جون أفريك”:
– مسقط رأس الجنرال تشياني منطقة تيلابيري غرب النيجر.
– كان معروفا عنه أنه جنرال مثير للجدل داخل الجيش
– تولى قيادة الحرس الرئاسي منذ تعيينه في منصبه عام 2011 من قبل الرئيس يوسفو محمدو، سلف محمد بازوم تمت وأصدر الأخير قرارا بترقيته.
– عام 2015 تولى قيادة فيلق النخبة في جيش النيجر، المكون من حوالي 700 رجل مجهزين ومدرّبين جيداً، وهذا الفيلق هو المسؤول عن تأمين وحراسة رئيس الدولة.
– نجح الجنرال تشياني في إفشال محاولات الانقلاب التي جرت في عامي 2015 و2021.
– حافظ على منصبه مع تولى الرئيس بازوم السلطة في أبريل 2021.
كتب عنه موقع “جون أفريك”، أنه جنرال مثير للجدل داخل الجيش في النيجر، تمت ترقيته تحت رئاسة محمدو يوسفو.

فرنسا ترفض الاعتراف والانقلابيون يردون

جدير بالذكر أن تعيين الجنرال تشياني رئيساً للمجلس الانتقالي، جاء بعد ساعات من إعلان فرنسا ، القوة الاستعمارية السابقة للنيجر، أنها لا تعتبر الانقلاب “أمراً نهائياً” حسب إعلان السلطات الفرنسية.
وفى المقابل فقد رد اليوم الجمعة، المتحدث باسم “المجلس الوطني لحماية الوطن” الذى يمثل السلطة الانتقالية فى البلاد، ، محذرا القوات الفرنسية من التدخل في الشأن الداخلي للنيجر، مشيراً إلى أنه لاحظ هبوط طائرة عسكرية فرنسية في المطار الدولي، رغم إغلاق الحدود البرية والجوية حتى إشعار آخر.

زر الذهاب إلى الأعلى