هل يفعلها الفلسطينيون اليوم فى اجتماع الفصائل بالقاهرة.. وتصل رام الله وغزة لاتفاق؟

وكالات – مصادر

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” إن لقاء قمة جمع الرئيسين ، عبد الفتاح السيسى ومحمود عباس أبو مازن ، رئيس السلطة الفلسطينية ، الذى وصل مساء السبت، إلى مدينة العلمين ، لحضور اجتماع قادة الفصائل الفلسطينية، الذى سيعقد فى القاهرة الأحد
وأضافت “وفا” أن عباس سوف “يترأس اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية”.
وفى ذات السياق توافد قادة وأمناء 14 فصيلا فلسطينيا إلى مصر مساء أمس السبت، لبحث مبادرة سياسية للعمل الفلسطيني الموحد مستقبلا لمواجهة الممارسات الاسرائيلية.
وكعادتها تفتح القاهرة ذراعيها مجددا للأشقاء الفلسطنيين فى محنتهم، وتحتضن، اجتماعاً للفصائل الفلسطينية، تلبية لدعوة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس لمواجهة ما وصفها بـ “مخاطر السياسات الاحتلالية الاسرائيلية ضد الفلسطينيين وأراضيهم” والمتمثلة بالاقتحامات والعمليات العسكرية المتكررة وتسارع النشاطات الاستيطانية.
وصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى مدينة العلمين بشمال مصر السبت لحضور اجتماع قادة الفصائل الفلسطينية الأحد الذي أعلنت حركة الجهاد الإسلامي مقاطعته.
كما وصل صباح السبت زعيم حركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية إلى مصر على رأس وفد من الحركة.
وكان عبّاس وهنية قد التقيا الأربعاء في منزل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، بحسب ما أعلنت الرئاسة التركية.
وقال موقع “بى بى سى عربى” أن اللقاء الأخير بين عباس وهنية ، بحضور أردوغان، كشف عن أبرز بنود رؤية الرئيس عباس السياسية لإنهاء الانقسام الفلسطيني واسترجاع الوحدة الداخلية لمواجهة المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية ، بحسب التعبير الرئاسي .
وأضاف “بى بى سى” أن الرئيس الفلسطيني يستند في رؤيته على انضمام الفصائل الفلسطينية كافة لمنظمة التحرير، كممثل شرعي للفلسطينيين وبموجب قوانين الشرعية الدولية ورؤية حل الدولتين.
ويدعو عباس إلى تشكيل حكومة وفاق وطني تضم الفصائل الفلسطينية كافة، مع حركتي حماس والجهاد الاسلامي، تعمل على إنهاء الانقسام وتوحيد عمل مؤسسات السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتمسك بالمقاومة الشعبية السلمية للسياسات الاسرائيلية مع استمرار العمل الدبلوماسي الفلسطيني في المحافل الدولية، وفقاً لما أكده مسؤولو حركة فتح المرافقون للرئيس عباس.

طالع المزيد:

مصر ترحب بدعوة الرئيس الفلسطيني لعقد اجتماع لأمناء الفصائل

الفصائل الفلسطينية تسقط طائرة إسرائيلية شمال قطاع غزة

محمود عباس يطالب بفرض عقوبات دولية على إسرائيل وحماية الشعب الفلسطيني

وأضاف تقرير الـ “بى بى سى” أن الرئيس الفلسطيني شدد في الآونة الاخيرة على أهمية وحدة السلطة الفلسطينية وسلاحها وسيادة قانونها في الأراضي الفلسطينية، وتعهد بملاحقة كل من يعبث بذلك أو يمس بالسلم الأهلي، كما جاء في خطابه أمام الجماهير الفلسطينية في زيارته لمخيم جنين للاجئين خلال الشهر الجاري.
وفى ذات السياق أكدت مصادر أن حركة الجهاد الاسلامي لم ترسل ممثلين عنها لحضور اجتماع الأمناء العامين في القاهرة، احتجاجا على استمرار السلطة الفلسطينية باعتقال نحو 16 من نشطائها في الضفة الغربية المحتلة.
وترى “الحركة” أنه من الضروري الإفراج عن المعتقلين السياسيين كافة من سجون السلطة الفلسطينية كمقدمة وبادرة حسن نية لتوفير أجواء إيجابية لحوار يهدف لتوحيد الصف وإنهاء الانقسام لمواجهة مخاطر العدوان الاسرائيلي المتصاعد بحق أبناء الشعب الفلسطينى.
وحسب الترتيبات ، عقدت الفصائل مساء أمس السبت اجتماعات تحضيرية في العلمين لبحث أجندة المحادثات التي تتزامن مع تجدد التوترات الإسرائيلية الفلسطينية.
وجدير بالذكر أن الفصائل الفلسطينية ، كانت قد وقعت في شهر أكتوبر من العام الماضي 2022 على “وثيقة إعلان الجزائر” للمصالحة الفلسطينية في ختام مؤتمر دعمه ورعاه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تحت شعار: “لم الشمل لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية”، وهو الأمر الذي لم يتحقق حتى الآن، فهل يفعلها الفلسطينيون اليوم فى اجتماع الفصائل بالقاهرة.. وتصل رام الله وغزة لاتفاق نهائى ملزم؟.

 

زر الذهاب إلى الأعلى