مع الاستعداد للموسم الجديد.. قصة كرة القدم المصرية (1من3)

كتب: على طه

تأسس الدوري المصري الممتاز عام 1948 ، لتوحيد الدوريات المحلية التي كانت موجودة سابقًا.
تنافس 70 ناديًا في الدوري منذ تأسيسه، وحقق فريق الأهلي اللقب 43 مرة ، أكثر من أي ناد آخر، بينما فاز أقرب منافسيه الزمالك بالدوري 14 مرة.
فازت خمسة أندية أخرى (غير الأهلى والزمالك) بالدوري ؛ وهي أندية غزل المحلة والإسماعيلي والمقاولون العرب والأولمبي والترسانة.

أفضل الدوريات قاريا

الدوري المصري الممتاز هو أحد أفضل الدوريات الوطنية قاريا، حيث يحتل المرتبة الثانية في إفريقيا وفقًا لتصنيف اتحاد الكرة الأفريق (كافCAF) لمدة 5 سنوات ، وصولا أفضل الدوريات الوطنية لموسم 2022-23 ، بناءً على الأداء في المسابقات الأفريقية على مدار المواسم الخمسة الماضية.
كما فازت الفرق المصرية بدوري أبطال أفريقيا “كاف” محققة رقماً قياسياً يبلغ 16 مرة ، واختير الأهلي النادي الإفريقي للقرن الـعشرين، من قبل “كاف” كما فاز فريقا الأهلى والزمالك بكأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

صورة نادرة لتشكيلة المنتخب المصري لكرة القدم سنة 1920.
صورة نادرة لتشكيلة المنتخب المصري لكرة القدم سنة 1920.

كان الدوري المصري الممتاز من بين أعلى معدلات الحضور في الملاعب في إفريقيا والشرق الأوسط حتى وقعت أعمال الشغب في استاد بورسعيد في الأول من فبراير 2012 بعد مباراة الدوري التي شارك فيها المصري والأهلي ، وأسفرت عن مأساة راح ضحيتها عدد كبير من جماهير الأهلى، ومنذ هذا التاريخ ، تم لعب جميع مباريات كرة القدم المحلية بدون جمهور حتى عام 2017 ، عندما بدأت سلطات الأمن في السماح للجماهير بحضور مباريات مختارة بأعداد متزايدة تدريجياً تبدأ من 100 شخص فقط ، وفي عام 2021 ، بدأ الدوري في الترحيب بعودة الآلاف من الجماهير.

أول ناد فى مصر

تم تقديم اتحاد كرة القدم إلى مصر أثناء الاحتلال البريطاني، وكان أول نادٍ لكرة القدم في مصر هو السكة الحديد ، الذي تأسس عام 1903.

فريق السكة الحديد فى السبعينيات
فريق السكة الحديد فى السبعينيات

وتأسست أول مسابقة رسمية للكرة باسم كأس السلطان حسين عام 1917 ، وعلى الرغم من هيمنة الأندية الإنجليزية على الكأس السلطانى في سنواته الأولى ، إلا أن الأندية المصرية رسخت أقدامها فى اللعبة بسرعة.
وانطلقت مسابقة كأس مصر ، التى لم تشارك فيها أي فرق بريطانية ، في عام 1922، وفى نفس العام بدأ أول دوري لكرة القدم في مصر أيضًا .
تشكل الدورى المصرى، فى نسخته الأولى من عدد من أندية من القاهرة ، وكانت تسمى مسابقة منطقة القاهرة، وفى ذات الوقت انطلقت ثلاث بطولات لدوريات أخرى ، في الإسكندرية ، ومنطقة القناة ،وبدأت مسابقة أخرى لدورى مناطقى بعد ذلك بوقت قصير، من خلال رابطة مغمورة في “بحري” .
في ذلك الوقت بدأ ناديا الأهلي والزمالك هيمنتهما على كرة القدم فى مصر، حيث فاز الناديان بانتظام بمسابقة منطقة القاهرة وكأس مصر.

هيمنة الاتحاد المصرى لكرة القدم

في عام 1938 ، تولى الاتحاد المصري لكرة القدم (EFA) السيطرة على مسابقة منطقة القاهرة ، إلى جانب البطولات الثلاث الأخرى. وتم تغيير اسم مسابقة منطقة القاهرة إلى دوري القاهرة ، لكنها ظلت في الغالب دون تغيير حتى منتصف الأربعينيات، حين شعر اتحاد كرة القدم أن الدوري يجب أن يكون وطنيا (على مستوى الوطن) ، وليس مناطقيا.
ونقل رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم الفكرة إلى الملك فاروق الأول ، الذي كان من عشاق كرة القدم، فأصدر الملك – بعد اقتناعه بالفكرة – مرسوما ملكيا بتأسس الدوري المصري الممتاز ، وبدأ اللعب في عام 1948.
السنوات الأولى (1948-60).

الأوليات

انطلقت المباراة الأولى ، للدورى المصرى الممتاز يوم 22 أكتوبر ، بين نادي الملك فاروق (الزمالك الآن) والمصري ، وانتهت بفوز فاروق 5-1، وشهدت المباراة الهدف الأول في الدوري المصري الممتاز ، الذي سجله محمد أمين لاعب فاروق ، وأول “هاتريك” في الدوري الجديد ، عن طريق سعاد رستم.
وخلال هذا الوقت ، تم احتساب نتائج الدوري الممتاز في المباريات بين أندية من القاهرة ضمن نتائج دوري القاهرة أيضًا. توقف دوري القاهرة عن اللعب عام 1952.

.. والأهلى

فاز الأهلي بالمسابقات الثلاث الأولى ، على الرغم من أنه في مسابقة موسم 1949-1950 احتاج حسم اللقب إلى مباراة فاصلة ضد الترسانة.
لم يتم التنافس على الدوري خلال موسم 1951-1952حيث كان المنتخب المصري يتنافس في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1952.

الأهلى بطل الدورى العام موسم 48-1949تشكيل الفريق:
الجالسون من اليمين: كمال أحمد (حارس المرمى) ، أحمد مكاوى، محمد لهيطة.
الواقفون من اليمين: وديع، عبد العزيز همامى، حمدى كروان، محمد أبو حباجة، فؤاد صدقى، محب يوسف، حسين مدكور ، محمد المهيلمى
الأهلى بطل الدورى العام موسم 48-1949
تشكيل الفريق:
الجالسون من اليمين: كمال أحمد (حارس المرمى) ، أحمد مكاوى، محمد لهيطة.
الواقفون من اليمين: وديع، عبد العزيز همامى، حمدى كروان، محمد أبو حباجة، فؤاد صدقى، محب يوسف، حسين مدكور ، محمد المهيلمى

كما أن المسابقة لم تقام بسبب ثورة 23 يونيو 1952 التي أطاحت بالملك فاروق، لكن الثورة سمحت باستخدام اسم فاروق من قبل ناديه المفضل ، والذي سرعان ما أعاد تسمية نفسه الزمالك بعد الثورة.
وعرف عن جمال عبد الناصر ، قائد الثورة ، أنه أهلاوى، ومن أنصار الأهلي ، وعين رئيسا للنادي بعد فترة وجيزة من توليه الحكم، وزاد هذا من حدة مباراة ديربي القاهرة الشرسة بالفعل بين الأهلي والزمالك.

طالع أيضا:

من هو الملياردير المصرى الذى يمتلك أغلى نادى كروى فى أمريكا

أول فريق تأكد هبوطه من الدورى الممتاز.. تعرّف عليه

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.