مخرج مسرحى: الدولة تعمل مع القائمين على المسرح للوقوف وراء المواهب

كتب: إسلام فليفل

قال د. أسامة رؤوف، المخرج المسرحى، إن العدد الكبير للعروض المسرحية التى قُدمت خلال الأسابيع الماضية مؤشر حقيقى على الجودة، مضيفا أنه: “مؤخراً رأينا مشهد مسرحى جاد، الدولة تعمل مع القائمين على المسرح للوقوف وراء المواهب التى تُقدم المسرح”.

وتابع رؤوف، فى تصريحات خاصة لموقع “بيان”، أن الصحوة التى حدثت للمسرح هى إلتقاء رغبات حقيقية لنجاح العمل المسرحى بشكل عام، ومن هذا المنطلق استمتع الجمهور على مدار أسابيع طويلة بعروض مسرحية لاقت قبول من الجمهور.

ولفت المخرج المسرحى، إلى أن السينما على مدار عقود تأخذ الأضواء أكثر من المسرح، وإذا سُلط الضوء على المسرح كما يحدث مع السينما سيكتشف الوسط الفنى مواهب من طراز رفيع.

وواصل، القائمون على المسرح قدموا موسما هائلا، من حيث توقيت العروض والمحتوى الذى تتناوله العروض، مع استهداف عقول الجمهور والتعبير عن قصص واقعية بعض الشئ، ومن هنا لابد التأكيد على أن وقت إعادة المسرحية مهم وهذا ما أُخذ فى الحسبان وناتج عن تخطيط سليم ودراسة جيدة لما يحتاج له السوق المسرحى.

وقال رؤوف، إن هناك عدة قواعد مهمة للإخراج المسرحى، أولها أن يعرف المخرج جمهوره وثقافة المتلقى، وبالتالى لا يجب تقديم عرض منفصل تماما عن الجمهور الذي يُقدم له.

طالع المزيد:

وتابع المخرج المسرحى: “زمن العرض مهم، فهناك عرض لا يحتمل الطول فى مكان، ويحتاج إلى أن يكون أكثر تكثيفا”.

وجدير بالذكر أنه خلال فعاليات الدورة الـ16 من المهرجان القومى للمسرح المصرى، شارك عدد كبير من العروض المسرحية، حيث وصل لـ37 عرضا مسرحيا من جهات إنتاجية مختلفة، ومن ضمن العروض المشاركة نجد أن هناك عدة عروض مسرحية مأخوذة من روائع الأدب العربى والعالمى.

زر الذهاب إلى الأعلى