فتوى رئيس مجلس علمي حول جواز زراعة الحشيش تثير الجدل

مصادر – بيان
أفتى المغربى الحسين مفراح، رئيس المجلس العلمى المحلى بالمحمدية أن “فلاحة الحشيش (القنب الهندى) جائزة”، مؤكدا أنها نبتة حلال وطاهرة. وثمنها حلال، وكراء (استئجار) الأرض أيضا من أجل ذلك حلال.
جاء ذلك فى لقاء له ببرنامج “يسألونك” الذى يقدمه الإعلامى د. هشام الحليمى على فضائية “محمد السادس للقرآن الكريم”.
وأضاف مفراح أنه حتى إذا كان هناك ضرر فأن ولى الأمر هو من له صلاحية تقييد المباح.

طالع المزيد:

أمين الفتوى: شرب السجائر حرام وتهلكة للنفس والمال

 فتوى ممزوجة بالألم.. إسقاط صلاة الجمعة عن فئة من اللاجئين السوريين في تركيا

وأثارت الفتوى ردود فعل غاضبة على شبكات التواصل الاجتماعى، وفى هذا الصدد قال د. محمد عوام، عضو “مركز مقاصد للدراسات والبحوث” : “بعض المفتين لا ينظرون إلى المتغيرات والمستجدات، والمآلات، فيتسرعون بحكم قلة بضاعتهم العلمية، أو بحكم إملاءات السادة، والسيادة، فما يلبثون أن يخرجوا فتاوى ضحلة، فيضلون بها الناس، مع العلم أن المقرر عند العلماء الراسخين أن الفعل قد يمنع وإن كان جائزا باعتبار مآله”.
وأضاف عوام أن “الحكم باعتبار المآل مقدم على الحكم باعتبار الحال، لأجل ذلك قرر ابن الجوزى أن “الفقيه من نظر فى الأسباب والنتائج وتأمل المقاصد”.

وجدير بالذكر أن القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، تم اقراره، ودخل حيز التنفيذ في المملكة المغربية قبل حوالى العامين
ويتيح القانون سالف الذكر زراعة وتداول القنب الهندي للأغراض العلمية والطبية، فيما يُشدد على منع تداوله والاتجار فيه لغرض الترفيه.
كما ينص القانون، وفق أحكام المادة الثانية منه على أنه “لا يمكن ممارسة أحد الأنشطة التالية إلا بعد الحصول على رخصة تسلمها الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي المحدثة بموجب الباب السابع من هذا القانون”.
وتتعلق هذه الأنشطة بزراعة وإنتاج القنب الهندي، وإنشاء واستغلال مشاتل القنب الهندي، وتصدير بذور وشتائل القنب الهندي، واستيراد بذور وشتائل القنب الهندي، وتحويل وتصنيع القنب الهندي، ونقل القنب الهندي ومنتجاته، وتسويق القنب الهندي ومنتجاته، وتصدير القنب الهندي ومنتجاته، واستيراد منتجات القنب الهندي.

المزيد حول الفتوى المثيرة للجدل فى الفيديو التالى:

زر الذهاب إلى الأعلى