باحث في شؤون الجماعات: وجدى غنيم كان مُحبًا ولم يصل إلى رتبة العامل فى الإخوان الإرهابية

كتب: على طه

أكد باحث في شؤون الجماعات الإسلامية أن الإخوان كانوا يعلمون تأثير وجدي غنيم لذلك استخدموه.
وأضاف الكاتب المتخصص فى شؤون الجماعات الإسلامية، خلال حواره مع الإعلامي د. محمد الباز، فى برنامج “الشاهد الذى يبث عبر فضائية “إكسترا نيوز” أن غنيم كان مُحبًا ولم يصل إلى مرتبة العامل (فى الجماعة) مشيرًا إلى أن تنظيم الإخوان في سبعينيات القرن الماضي كان تنظيمًا سريًا خاصًا مكتمل الأركان.

وعن تكتيكات اختيار العناصر وضمها للجماعة، قال عيد: “أول مرحلة لازم تدخل المسجد كمحب ثم بعد ذلك ينتقون الناس ويتجاهلون الباقي.. وتبدأ الجماعة بعد ذلك وضع المنضمين للإخوان في أسر بالبيوت، والأمر كله عبارة عن تنظيم خاص، وبعد كده تبدأ تنزلك أوامر الجماعة ويأخذك معسكرات جهادية”.

وأوضح أن درجات التنظيم في الإخوان “مقسم إلى 7 درجات وهي محب، مؤيد، منتظم، منتسب واحد، منتسب 2، عامل، ونقيب”.

طالع المزيد:

ماهر عبد العزيز يكتب: اللحظات الأخيرة قبل سقوط الإخوان

عاطف عبد الغنى يكتب: الثورة (2) مولانا وعبد الناصر والإخوان واليهود

وأكد عيد أنه عندما قال هذا الكلام في عام 2011 الإخوان انزعجوا جدًا، مضيفا أنه عندما يصل الإخوانى إلى منصب نقيب فهذا تنظيم خاص داخل التنظيم الخاص وكان تابعًا لمحمود عزت، وهؤلاء يكتبون تقارير في الإخوان، ويحددون من يدخل مجلس الشعب ومن لا.

وواصل موضحا أن “هناك أمر كان يتم داخل التنظيم الخاص يسمى عملية التوثيق والتضعيف، بمعنى أنه ممكن يعلي شخص درجة أو ينزله درجة.. ودرجة النقيب داخل الجماعة تكون للقيادات العليا وهو أعلى من العامل”.

وفى سياق أخر، أكد عيد أن التنظيم الخاص للإخوان فيه نوع من العبودية، وعن هذا الأمر قال: “يقولون لك اعتبر في نفسك الخطأ وفي القيادة الصواب”.

زر الذهاب إلى الأعلى