نادية صبره: الخلافات عميقة بين إدارة بايدن ونتنياهو

كتب: على طه

أكدت الكاتبة الصحفية نادية صبره المتخصصة فى الشأن العربى ، أن الخلافات عميقه بين إدارة بايدن ونتنياهو، جاء ذلك فى مداخلة هاتفية مع برنامج “المشهد” المذاع على قناة النيل للأخبار.

وأضافت صبره أن التوبيخ الأمريكى الأخير للحكومة الإسرائيلية، وإعلان ذلك يأتي ضمن الخلاف المستمر بين إدارة بايدن ونتنياهو على المستوي الشخصي وأيضا على المستوي السياسي، فالإدارة الأمريكية حتي الآن لم توجه دعوة لنتياهو لزيارة البيت الأبيض، وتم الاستعاضة عنها بالزيارة التي قام بها مؤخرا الرئيس الإسرائيلى لأمريكا ولم تؤت ثمارها فى تبريد العلاقة بين نتنياهو والإدارة الأمريكية خاصة أن هناك نقاط خلاف عميقة بين الطرفين.

نادية صبره
نادية صبره

وعن نقاط الخلاف قالت صبره إن أبرزها وجود الوزيرين المتطرفين بن جفير وسموترش، إضافة إلى الرفض الأمريكي لما يقوم به
نتنياهو من تغيير فى النظام القضائي فى إسرائيل وما يواجهه من رفض شعبي، وهو ما يمثل حرج كبير على الولايات المتحدة التي تدعى دعمها لإسرائيل لأنها أكثر دولة ديمقراطية فى الشرق الأوسط (حسب الزعم) وهذه التغيرات ستحول إسرائيل إلى دولة دينيه متطرفة.

طالع المزيد:

وتابعت الكاتبة الصحفية أنه إضافة إلى ما سبق يأتى تغير المزاج الشعبي الأمريكى تجاه القضية الفلسطينية حيث أن “السوشيال ميديا” ينقل كل الانتهاكات اليوميه الإسرائيلية.

وواصلت: وهناك دعم كبير من اليسار الأمريكى للقضية الفلسطينية وكذلك حركة حياة السود خاصة بعد تحالف أوباما مع اليمين الإسرائيلى المتطرف.

وانتهت صبره بالتأكيد على أن هناك تخوف أمريكي شديد تجاه التواجد الصيني والروسي فى الشرق الأوسط، وأن يصبحا شركاء فى عملية السلام كبديل عن أمريكا، وقد أرسلت إدارة بايدن 3 آلاف جندي أمريكي إلى مضيق هرمز وبدأت تعزز وجودها العسكري لتثبت أنها متواجدة ولم تغادر الشرق الأوسط تخوفا من الدور الصيني والروسي.

زر الذهاب إلى الأعلى