31 نائبًا في البرلمان اللبناني يطالبون حزب الله بتسليم سلاحه

مصادر – بيان

قبل يوم من جلسة البرلمان اللبنانى التى دعا لها رئيس البرلمان للانعقاد اليوم الخميس 17 أغسطس الجارى ، أعلنن رفضهم الحوار مع “حزب الله” للوصول إلى حل للأزمة السياسية القائمة في البلاد.

وأصدر النواب الـ (31) الذين ينتمون إلى سبعة أحزاب وتيارات مختلفة، بيانًا أمس الأربعاء، جاء فيه إنه لم يعد هناك مجال لترتيب تسويات تعيد إنتاج سيطرة “حزب الله” على الرئاسات الثلاث.

واعتبر البيان أن عملية التفاوض المقبولة ستتم عبر رئيس الجمهورية الجديد بعد انتخابه وضمن مدة زمنية محدودة، وتشمل نقاط التفاوض، سلاح “حزب الله” ، وحصر حفظ الأمن داخل وخارج لبنان بيد الجيش والقوى الأمنية اللبنانية.
كما دعا البيان جميع قوى المعارضة للاتفاق على خارطة طريق لـ”المواجهة التصاعدية” مع الحزب، وأجندة مشتركة للإصلاحات للوصول لاتفاق مع صندوق النقد الدولي حول برنامج يحفظ أموال المودعين.
وقرر النواب الاستمرار بمقاطعة أي جلسة تشريعية للبرلمان اللبناني قبل انتخاب رئيس جديد، وأن تتوقف حكومة تصريف الأعمال عما وصفوه بـ “خرق الدستور”.
شدد أيضا النواب على طلبهم بمتابعة التحقيق في انفجار مرفأ بيروت.
وينتمي معظم البرلمانيين الموقعين على البيان، إلى حزب القوات اللبنانية، الذي يرأسه سمير جعجع، فيما شملت قائمة الأحزاب والكتل الموقعة على البيان، كل من القوات اللبنانية، والكتائب اللبنانية، وخط أحمر، وكتلة تجدد، والوطنيين الأحرار، وتكتل الجمهورية القوية.
وقال النائب مارك ضو، أحد الموقعين على البيان، قال عبر حسابه في منصة “إكس” (تويتر سابقًا)، إن البيان يأتي دفاعًا عن الدولة والدستور في لبنان.
وجدير بالذكر أن البرلمان اللبناني، فشل خلال 12 جلسة تم انعقادها، فى انتخاب رئيس للجمهورية، خلفًا للرئيس السابق ميشيل عون، الذي انتهت ولايته في شهر أكتوبر 2022.
ومرشح على منصب الرئاسة ، كلا من رئيس تيار المردة، سليمان فرنجية، ومرشح المعارضة الاقتصادي جهاد أزعور.

طالع المزيد:

 

زر الذهاب إلى الأعلى