رفعت رشاد يكتب: موسيقى السبعينيات

بيان

من ذائقة كاتب المقال الخاصة، إلى الذائقة العامة، وقبس عن فن الموسيقى يخبرنا به الكاتب الكبير رفعت رشاد فيمتعنا، فى هذا المقال المنشور بصحيفة “الوطن” ونعيد هنا نشره، وفى التالى نص المقال:

لا متعة تعادل متعة الموسيقى، الكاتب العظيم شكسبير قال: إذا كانت الموسيقى غذاء للروح، اعزفوا، كانت الموسيقى وما زالت صنوا للحضارة وعامل جوهري في بنائها إلى جانب المجال الاجتماعي والتاريخي والسياسي والجغرافي.

الصلة قوية بين الموسيقى وهذه المجالات بل وترتبط الموسيقى كذلك بالطبيعة والرياضيات وترتبط بالآداب والفنون بروابط وثيقة إلى جانب تأثرها بالشعر وفن العمارة وبقية الفنون كما أنها تؤثر في جميع الفنون.

كما ترتبط الموسيقى بالفلسفة والاستاتيطقا.. أنا من محبي الموسيقى والغناء، في فترة سبعينات القرن الماضي اهتممت في سن الشباب بموضة الفرق الموسيقية الأجنبية المشهورة وقتها، بوني إم وآبا وبي جيز.. كانت بوني إم السمراء قريبة من وجداني، وكان أغلب أعضائها من جامايكا وأنشأها منتج ألماني في هولندا عام ١٩٧٦ ومن أغانيها المشهورة، دادي كول، وما بيكر وراسبوتين.

أما آبا فأشهر الفرق السويدية وهي مؤلفة من رجلين وامرأتين وجاء اسم الفرقة تيمنا بالأحرف الأولى لكل فرد من أفراد الفرقة، وبي جيز فرقة بريطانية أسست من ثلاثة أشقاء في استراليا في الخمسينات.

لكن كان أقرب مغني لنا في مصر، المصري اليوناني ديميس روسوس الذي كان قريبا منا، يشبهنا ونتابعه باعتباره مصريا وننحاز له في كل موقف . حفظت أغنيته ( Far away ) بكل كلماتها . كانت فترة بالنسبة لي ولجيلي ثرية، نستمتع بها بكل متاعبها وتفاصيلها .الشعور بالموسيقى والاحساس بها يرتبط بالإحساس بالفن الراقي .

والموسيقى كفن راقي عرفها الإنسان منذ القدم ولكنها لم توثق أو تتخذ أسلوبا منهجيا إلا في عصور لاحقة وربما ينظر إليها في العصرين اليوناني والروماني باعتبارها حجر أساس لأن الموسيقى في العصور القديمة ليست تاريخية أي مؤرخ لها وإنما يعتبر العصر الذهبي للموسيقى عصر النهضة الإيطالية من سنة ١٣٠٠ إلى ١٦٠٠ والذي يعتبر أزهى عصور الإنسانية.كما أن الموسيقى شهدت تطورا ألمانيا منذ عام ١٥٠٠ في عصر الإصلاح الديني وبداية الكنيسة البروتستانتية وتطورت مع حرب الثلاثين عاما بين الكنيستين الكاثوليكية والبروتستانتية التي انقسمت بعدها الموسيقى الألمانية إلى اتجاهين مختلفين وصارت الموسيقى البروتسانتية الموسيقى الألمانية التي نعرفها.

الموسيقى فن وعلم واسع المجال واهتمام الأمم به حيوي وحتمي لدعم قوتها الفنية والمعنوية والناعمة . في مصر يدرس بعضنا الموسيقى لكن لم نصل إلى مرحلة الحشد الموسيقي الراقي.

كان لنا رواد في هذا المجال، سيد درويش، عبد الوهاب، محمد فوزي، وفي الأجيال الحديثة بليغ والموجي والطويل وآخرين كبار رسخوا لونا مصريا للموسيقى الشرقية.

الآن نحتاج إلى التركيز في مجال الموسيقى لكي نرقى بالإحساس بها وأن تدرس في المراحل الأولى للتعليم فهي المراحل التي تتكون فيها مدارك الأبناء، كما يجب نشر الثقافة الموسيقية وتعليم الناس فهم الموسيقى لكي يفرقوا بين الراقي منها والهابط الذي ينتشر كثيرا هذه الأيام.

اقرأ أيضا للكاتب:

رفعت رشاد يكتب: النوم سلطان

رفعت رشاد يكتب: ديمقراطية حزب معارض

زر الذهاب إلى الأعلى