مع الملء الرابع منسوب بحيرة سد النهضة وصل 616 متر.. وشراقى يحذر من كارثة

كتب: على طه

د. عباس شراقى
د. عباس شراقى

قال د. عباس شراقي إنه من المتوقع أن يستمر التخزين الرابع فى بحيرة سد النهضة الأثيوبي، حتى النصف الأول من سبتمبر بإجمالي كمية تخزين بين 20 – 24 مليار متر مكعب للملء الرابع فقط، موضحا أن معظم التخزين الرابع يتم بمساعدة سد السرج الركامى الذى يرتفع بمقدار حوالى 50 متر عن سطح الأرض.

وحسب موقع “العربية” كشفت صورة حديثة التقطت بالأقمار الصناعية أحدث التطورات عند سد النهضة، حيث وصل منسوب البحيرة إلى 616 متر فوق سطح البحر بعد تخزين حوالي 14 مليار متر مكعب في الملء الرابع، الذي بدأ يوم 14 يوليو الماضى، ليصبح إجمالى التخزين في بحيرة السد 31 مليار متر مكعب.

طالع المزيد:

«مفيهوش كلمة حقيقية».. أحمد موسى عن بيان إثيوبيا بشأن سد النهضة

دعم أردني كامل لموقف مصر في أزمة سد النهضة

وحذر شراقى من حدوث انزلاقات وهبوط في السد بعد وصول كميات المياه لمستويات أعلى وزيادة الضغط على القشرة الأرضية فى منطقته، ما يمثل خطرا كبيرا .

وجدير بالذكر أن مصر وإثيوبيا قد اتفقتا على الشروع في مفاوضات عاجلة للانتهاء من الاتفاق على ملء سد النهضة وقواعد تشغيله خلال أربعة أشهر، لكن وزير الري د. هاني سويلم صرّح أنه لا يوجد ضمان للتوصل إلى اتفاق في المفاوضات بشأن سد النهضة خلال الأشهر الأربعة المقبلة، معربا عن أمله في حدوث تغييرات حقيقية في موقف أديس أبابا ، مشيرًا إلى أن حقوق مصر المائية هي “خط أحمر”.

زر الذهاب إلى الأعلى