سعرها 150 ألف جنيه ومواصفاتها عالية.. سيارة مصرية كهربائية فى الأسواق خلال شهور

كتب: أحمد السيد

سعرها لن يتخطى 150 ألف جنيه مصري، ومن المقرر أن يتم طرحها فى السوق المصرى خلال الربع الأول من عام 2024 المُقبل، هذا ما كشفت عنه شركة “إيجي سات أوتو” أحد تحالف الشركات المصممة والمصنّعة لأول سيارة كهربائية مصرية، والتى من المخطط أن يتم طرحها في السوق المصري خلال الربع الأول من عام 2024 المُقبل.
وكانت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا قد وقعّت عقود تصميم وتصنيع أول سيارة كهربائية مصرية مع عدد من الشركات خاصة، من بينها شركة إيجي سات أوتو، منذ عدة أيام.
ونشرت “إيجي سات” صورة للسيارة الكهربائية القادمة، “الهاتشباك”، ولم تعلن عن اسمها ، لكن أعلنت عن مواصفاتها، والتى جاءت كالتالى:
– تعتمد السيارة على محرك كهربائي بقوة 15 كيلو وات ، بما يُعادل 20 حصان، وتصل سرعتها القصوى إلى 60 كم/ساعة، بمنظومة دفع خلفية للعجلات.
– يدعم محرك السيارة الكهربائي نسختين من بطاريات اليثيوم آيون، الأولى يصل مداها إلى 100 كم بالشحنة الواحدة، والثانية 200 كم بالشحنة الواحدة، ويستغرق شحنها ساعتين تقريبًا.
– يبلغ طول السيارة 3520 مم، وعرضها 1570 مم، وارتفاعها 1480 مم، وخلوصها الأرضي 150 مم، وقاعدة عجلاتها 2335 مم، وتزن 650 كجم، مع عجلات 13 بوصة 155/65.
وقال محمد الغمري، رئيس شركة “إيجي سات أوتو”، فى تصريحات صحفية إنه سوف يتم إنتاج أعلي طرازات السيارة، بتقنيات متقدمة للغاية، قام بتطويرها فريق مصري داخل معامل التطوير والبحث بالشركة.
وأضاف الغمرى أن هذه التقنيات تشمل 4WS و التي توفر إمكانية دوران عجلات السيارة الأربعة في نفس اللحظة لسهولة ركن السيارة، وسقف بانورامي مع خاصية التعتيم الألكتروني بشكل أوتوماتيكي، وإمكانية التعرف على وجه مالك السيارة، مع إمكانية منع الآخرين من قيادة السيارة.
وواصل أنه يُمكن عن طريق تطبيق للهاتف المحمول، التحكم بالسيارة عن بعد، وقدرة السيارة على تحديد أقرب نقاط الشحن، وإمكانية تشغيل السيارة عبر الـ QR Code بدون الحاجة للمفتاح، والقدرة على التواصل مع السيارات الأخرى.

طالع المزيد:

كيف تستورد سيارة كهربائية بوفر 150 ألف جنيه فى ثمنها ؟

مدبولي يؤكد اهتمام الدولة بمشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية

وعن توفير محطات الشحن قال الغمرى أن شركته تدرس أيضًا إنشاء شبكة لمحطات شحن السيارات الكهربائية على مستوى محافظات مصر بالكامل، لن تكون مقتصرة على مراكز التسوق الكبرى أو المجمعات السكنية، بل ستكون متوفرة في أغلب أحياء المحافظات، وذلك لتسريع انتشار السيارات الكهربائية مصرية الصنع.
وفى سياق قريب أوضح الغمري أن فريق شركته زار وتفاوض مع أكثر من 30 شركة صينية تنتج مكونات السيارات الكهربائية، ومن بينها شركات كبرى، مثل شركة كاتل CATL المتخصصة في تصنيع البطاريات.
أكمل الغمري أن هيكل السيارة الكهربائية سوف يصنع بالكامل في مصر، وسوف تستورد الشركة أجزاء منظومة الدفع والبطارية في بداية التصنيع فقط، على أن يرتفع نسب المكون المحلي بعد ذلك بشكل تدريجي.

زر الذهاب إلى الأعلى