اكتشاف جديد يطيل عمر البطارية فى السيارة الكهربائية

كتب: أحمد السيد

كشف فريق بحثى تابع لجامعة كوين ماري في لندن، عن طريقة جديدة يزيد من عمر بطاريات السيارات الكهربائية التى تتأثر بـ “الشحن السريع، ويقل عمرها الافتراضى، وبالتالى تمثل عبئا على المستهلك، وتضر بصناعة وتسويق السيارات الكهربائية.
والطريقة الجديدة التى أعلن عنها الباحثون تتمثل فى منع الآثار الجانبية الضارة والمحتملة الخطورة التي يمكن أن تحدث أثناء الشحن السريع لبطارية السيارة ، والذي يعرف بـ”طلاء الليثيوم”، وتحدث هذه الظاهرة عندما تتراكم أيونات الليثيوم على سطح أنود البطارية (المعروف أيضًا باسم القطب السالب) بدلاً من إدخال نفسها فيه عبر عملية تسمى الإقحام، ونتيجة لذلك، تشكل الأيونات طبقة من الليثيوم المعدني الذي يستمر في النمو فوق القطب الموجب، ويؤدي إلى إتلاف البطارية وتقليل عمرها الافتراضي وتقليل أدائها الكلى والتسبب في حدوث دوائر قصيرة قد تؤدي إلى نشوب حريق أو انفجار، حسب موقع TheNextWeb، الأليكترونى.

طالع المزيد:

أبل وتشاومى يخططان لاقتحام سوق السيارات الكهربائية.. بسعر خيالي ومواصفات مذهلة

كيف تستورد سيارة كهربائية بوفر 150 ألف جنيه فى ثمنها ؟

وتوضح الدراسة رؤى حول العمليات الفيزيائية لإعادة توزيع الليثيوم داخل جزيئات الجرافيت أثناء الشحن السريع. وهذه الرؤى يمكن أن تمكننا من تطوير بروتوكولات شحن سريع متقدمة وأكثر كفاءة.
وأوضح الدكتور شويكون لو قائد فريق البحث ، أن مفتاحنا لقمع طلاء الليثيوم في أنود الجرافيت، بالبطارية هو تحسين بنيته ، ويتم ذلك عن طريق ضبط مورفولوجيا الجسيمات والقطب الكهربائي لضمان نشاط تفاعل متجانس وتقليل تشبع الليثيوم المنتج ذاتيا.
وأضاف:” لقد كشف بحثنا أن آليات التحلية لجزيئات الجرافيت تختلف في ظل ظروف مختلفة، اعتمادًا على شكل سطحها وحجمها وشكلها واتجاهها، وكلها عوامل تؤثر إلى حد كبير على توزيع الليثيوم وميل طلاء الليثيوم”
وأشار قائد فريق البحث إلى أن ما سبق يعد إنجازا كبيرا يمكن أن يكون له تأثير كبير على مستقبل السيارات الكهربائية.

زر الذهاب إلى الأعلى