أزمة سياسية وشعبية فى ليبيا بعد فضح إسرائيل شريك لقاءها السري

كتب: إسلام كمال

بعد ردود الفعل المتوقعة شعبيا وسياسيا، حيال الكشف عن اللقاء السرى بين وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين ووزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، قال مسؤول اسرائيلي رفض ذكر أسمه أن اللقاء تم بناءً على اتفاق سابق وتم نشره بناءً على طلب من الصحفيين.

ووفقًا للقناة السابعة العبرية المتطرفة فإنه تم التوافق على نشر اللقاء قبل حدوثه، وعندما تسربت تفاصيله للصحفيين، تم إقرار نشر الموضوع بشكل رسمي.

وأضافت القناة العبرية أنه كان من المتوقع نشر هذا اللقاء نظرًا لاكتشاف الصحفيين له، وتخدم العلاقة بين إسرائيل وليبيا مصلحة الحكومة الليبية التي تسعى جاهدة للحصول على الشرعية بمساعدة إسرائيل ودول أخرى، وتمثل هذه العلاقة مصلحة للدول الغربية أيضًا.

طالع المزيد:

وزير خارجية إسرائيل يزور المغرب خلال أيام

لأجل تحقيق عدالة توزيع الثروات.. الجامعة العربية ترحب بتوحيد مصرف ليبيا المركزي

يذكر أن رئيس الوزراء الوطني الليبي المؤقت عبد الحميد الدبيبة قد أعلن سابقًا إيقاف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن منصبها بعد لقائها بكوهين.

من جهتها، أصدرت وزارة الخارجية الليبية بيانًا أكدت فيه أن اللقاء بين وزيرة الخارجية ووزير الخارجية الإسرائيلي كان “غير رسمي وغير مخطط له”، وأنه تم خلال اجتماع موسع للوزيرة مع وزير الخارجية الإيطالي في روما.

وغادرت وزيرة الخارجية الليبية البلاد على متن طائرة خاصة متجهة إلى تركيا، بعد أن أصدر جهاز الأمن الداخلي في ليبيا أمرًا بتأجيل مغادرتها لحين تقديمها للتحقيق. وشهدت عدة مناطق في ليبيا مظاهرات احتجاجية ضد الاجتماع الذي جمع وزيري الخارجية.

زر الذهاب إلى الأعلى