أبوالغيط: العلاقات العربية مع تركيا وإيران تشهد تحسنا ووجود عالم متعدد الاقطاب يخدم العرب

كتبت: مونيكا مكرم الله
قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أن هناك تحسن في العلاقة بين تركيا والدول العربية وأيضا بين الدول العربية وإيران ،لافتا إلي تأييد اليابان للقضية الفلسطينية ، مشيدا بما اعلنه وزير خارجية اليابان عن ازدواجية تعامل للمجتمع الدولي مع القضية الفلسطينية مقارنته بالدعم القوي للاوكرانيا في حربها مع روسيا .

جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر الصحفي المشترك مع ناصر بوريطة وزير خارجية المغرب وذلك بعد توليه رئاسة الدورة الـ 160 للمجلس الوزاري لجامعة الدول العربية.

وتابع ابو الغيط مستنكرا: ” لماذا يطلب من العالم تأييد مواقف ومبادئ لمشكلة محددة وفي ذات الوقت لا تعترف قوة المجتمع الدولي بهذه المبادئ وتطبيقها على القضية الفلسطينية، لذلك اتفقت الدول العربية على متابعة ورصد ازدواجية الدول الأجنبية مع القضية الفلسطينية والحرب الأوكرانية”.

طالع المزيد:

في اجتماع وزراء الخارجية العرب.. شكري يرفض خطوات أثيوبيا الأحادية وأبو الغيط يدعو للتعاون العربي 

وأكد أبو الغيط أن الجامعة العربية تشرف على اجتماع مبادرة السلام التي تعقد في سبتمبر المقبل لحث الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي وتحفيزهم علي إجراء خطوات اتفاق وتفاهم ، وتأتي المباردة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ومصر والسعودية والأردن ، مشددا على مطالبة الدول الأعضاء بالاعتراف بدولة فلسطين أمام المجتمع الدولي .

وعن سيطرة قطب واحد على الاقتصاد العالمي ، أوضح ابو الغيط ان وجود عالم متعدد الاقطاب سوف يخدم العالم العربي ، ولكن مازلنا ننتظر بلورة هذا النظام ، ولا شك انه سيأتي هذا التوقيت وتتعدد اقطاب القوي الاقتصادية والسياسية لتحقيق التوازن العالمي العادل.

ولفت أبو الغيط إلى أن الحوار العربي الياباني حظي باهتمام من قبل المجموعة العربية ، وأن الأمانة العامة ستقوم بوضع خطوط ارشادية لتنفيذ الشراكة بين الدول العربية واليابان .

زر الذهاب إلى الأعلى