الاتحاد الأوروبى يدعم تركيا بـ 781 مليون يورو لتحسين حياة المهاجرين والمواطنين

متابعة: أشرف التهامي

فى اتفاقية غير مسبوقة، وقّع الاتحاد الأوروبي”،اتفاقية مع الحكومة التركية لدعم اندماج الأجانب في تركيا، وتحسين حياة “المهاجرين” والمواطنين بقيمة 781 مليون يورو.

ونشر مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع والجوار أوليفر فارهيلي، عبر منصة التواصل الاجتماعي “إكس” بعض من التفاصيل، بشأن اللقاءات التي أجراها في أنقرة على مدى يومي الأربعاء والخميس الماضيين، وصولا إلى توقيع الاتفاقية.

وأضاف أنه أجرى مباحثات بناءة في تركيا من شأنها أن تساهم في البرنامج الإيجابي بين الجانبين في مجالات السياسة والاقتصاد والتجارة والعلوم والتكنولوجيا والسياسة الاجتماعية.

وقال فارهيلي إنه من أجل الاستفادة القصوى من الفرصة الحالية”اتفقنا مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، على تكثيف حواراتنا وتعاوننا، لوضع برنامج إيجابي لدعم ازدهارنا واستقرارنا المشترك، وتكثيف الاتصالات بشأن تسهيل التأشيرات وقضايا التجارة وفرص الاستثمار.
وعن لقائه وزير التجارة التركي عمر بولات، أكد فارهيلي على “العزم على رؤية المزيد من التقدم في مكافحة العوامل التي تؤثر سلبًا على سرعة التجارة، مع الأخذ بالحسبان تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي”، مضيفا أنه أجرى مع الوزير بولات “تبادلا مثمرا لوجهات النظر في الجهود المشتركة لتنفيذ عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا “.

طالع المزيد:

أبوالغيط: العلاقات العربية مع تركيا وإيران تشهد تحسنا ووجود عالم متعدد الاقطاب يخدم العرب

ومن جانبها قالت وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية، ماهينور أوزدمير غوكطاش، إن تنفيذ المشروع، الذي يموله الاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع الوزارة والهلال الأحمر التركي، سيتيح تحسين حياة “المهاجرين” والمواطنين، معربة عن أملها في أن تتواصل الجهود المشتركة في هذا الصدد.
وفي مايو الماضي، أعلنت إدارة الهجرة التركية، أن إجمالي عدد الأجانب في البلاد يبلغ 4 ملايين و990 ألفا و663 شخصا.
وذكر بيان صادر عن رئاسة إدارة الهجرة، أن عدد السوريين الموجودين في البلاد تحت الحماية المؤقتة يبلغ 3 ملايين و381 ألفاً و429 شخصا.
وأشار إلى أن عدد الأجانب الخاضعين للحماية الدولية بلغ 300 ألف و720، فيما بلغ عدد الأجانب المقيمين بتصريح إقامة مليونا و308 آلاف و514 نسمة.

زر الذهاب إلى الأعلى