هاتف Huawei mate 60 pro يزلزل عرش أبل ويشعل معركة تجارية بين أمريكا والصين

كتب: أحمد السيد
في مؤشر على قوة الصين الاقتصادية، تسببت مجرد شائعات وتقارير غير رسمية تفيد بأن الصين ستوسع حظر استخدام جوالات أيفون، في الحكومة ليشمل الوكالات والشركات المدعومة منها، تسببت في انخفاض أسهم شركة آبل بنسبة 2.9%، وخسرت الشركة مايقارب 200 مليار دولار في يومين.

ونشر د. حزام بن سعود السبيعي الحاصل على الدكتوراة في هندسة البرمجيات من كينجز كوليدج، عدة تدوينات على منصة “أكس” أكد فيها نقلا عن تقرير لمحطة “سى أن أن” ، تراجع أسهم شركات التكنولوجيا بسبب تلك الأخبار، وحدوث انخفاض فى مؤشر ناسداك المركب بنحو 0.9%، أول من أمس الخميس، وكذا انخفاض قطاع أشباه الموصلات بأكثر من 2%.

وأضاف أن المحللين في “بنك أوف أمريكا” قالوا في مذكرة، الخميس: “إن حظر أيفون “المحتمل” يأتي في أعقاب هاتف ذكي جديد متطور أصدرته شركة هواوي الصينية المصنعة.
وقالت الحكومة الأمريكية، إنها تحقق بشأنه، حيث ذكر مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، أن الولايات المتحدة بحاجة إلى “مزيد من المعلومات حول شكله وتكوينه بدقة”، لتحديد ما إذا كانت الأطراف قد تجاوزت القيود الأمريكية على صادرات أشباه الموصلات لتصنيع الشريحة الجديدة.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، قد ذكرت الأربعاء، أن الصين حظرت استخدام أجهزة أيفون على مسؤولي الحكومة المركزية، وأن المديرين كانوا يخطرون الموظفين بالحظر عبر مجموعات الدردشة أو الاجتماعات.

وذكرت وكالة “بلومبرج” أن هذا الحظر امتد ليشمل الشركات المدعومة من الدولة، بما في ذلك شركة الطاقة العملاقة بتروتشاينا، التي توظف ملايين العمال وتسيطر على مساحات شاسعة من الاقتصاد الصيني.
وسجلت شركة أبل أكبر انخفاض يومي لها منذ أكثر من شهر، الأربعاء. ويعد سهمها حاليا هو الأسوأ أداءً في مؤشر “داو جونز” الصناعي.

وكانت شبكة بلومبيرج قد قامت بشراء جوال “هواوي” الصيني الذي أحدث هذه الضجة الكبيرة، وهو من طراز Huawei mate 60 pro، واستعانت بشركة مختصة في التدقيق بمحتويات الهواتف ووجدت تقنيات رقائق متقدمة جدا حسب التقرير فى الفيديو التالى:

زر الذهاب إلى الأعلى