ماذ قدمت مصر للاجئين السودانيين ؟.. تقرير حقوقى

كتب: على طه

يعاني اللاجئون السودانيون من ظروف صعبة تتضمن العنف والاستغلال، فضلًا عن نقص حاد في الاحتياجات الأساسية مثل الغذاء والمياه وسكن لائق.

شعار المؤسسة
شعار المؤسسة

وفى هذا الصدد أصدرت وحدة الأبحاث والدراسات في مؤسسة المستقلين الدولية تقريرًا شاملًا حمل عنوان “العقبات التي تواجه اللاجئين السودانيين منذ مغادرة السودان حتى الحصول على صفة اللاجئ”، وقد تم إعداده بواسطة الباحثة منة الله الأحول.

يستند التقرير إلى تحليل موسع للتحديات التي يواجهها السودانيون خلال رحلتهم الشاقة في سعيهم نحو الأمان والاستقرار بعد هروبهم من آفة الحروب والصراعات في بلادهم.

ينطلق التقرير من مناقشة التحديات التي تنتظر اللاجئين عند وصولهم إلى دول اللجوء في عملية التسجيل للحصول علي صفه لاجئ والتي تُعدّ عملية معقدة، تتطلب تخصيص موارد وقدرات عالية وغالبًا تتجاوز القدرة التنظيمية للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

ومع كل التحديات، يبرز التقرير قدرة اللاجئين السودانيين على الصمود والأمل في تحسين وضعهم والبناء على مستقبل أفضل.

وتتجه الجهود المشتركة للمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية والمجتمعات المحلية نحو تقديم الدعم والحماية الأساسية لللاجئين السودانيين، ومن بين الدول التي تشارك بفاعلية في هذه الجهود.

طالع المزيد:

صدور العدد الأول من نشرة «المستقلين الدولية» المتخصصة فى قضايا الهجرة غير النظامية

وتأتي مصر في مقدمة الدول التي تستضيف وترحب باللاجئين السودانيين، حيث استضافت مصر ما يقرب من 272,000 لاجئ سوداني.

وتعزز هذه الجهود بإطلاق مصر لخطة استراتيجية في مايو من هذا العام للتعامل مع الزيادة الملحوظة في عدد اللاجئين القادمين عبر الحدود الجنوبية، والذي يشكل نسبة 77٪ من القدرة الاستيعابية المتوقعة. وبهذا، تظل مصر من بين الدول الرائدة في استقبال وتوجيه اللاجئين السودانيين.

يتركز التقرير بشكل أساسي على تسليط الضوء على رحلة اللاجئين السودانيين، بدءًا من لحظة مغادرتهم للسودان وصولاً إلى اللحظة الحاسمة للحصول على وضع اللاجئ.

كما يتناول التقرير هذه الرحلة في ثلاثة أقسام: الأول يركز على الوضع في السودان نفسه، والثاني يشدد على مراحل الرحيل والصراعات التي يمرون بها أثناء وصولهم إلى مصر، وأخيرًا يتناول الصراعات والتحديات التي يواجهونها للحصول علي صفه لاجئ .
لقراءة الدراسة اتبع الرابط التالى:
https://cutt.us/sINm2

زر الذهاب إلى الأعلى