خبراء الاقتصاد يتوقعون قرار المركزي لسعر الفائدة فى اجتماع اليوم الخميس

كتب: على طه

اتفقت توقعات عدد من المحللين والخبراء الاقتصاديين بتثبيت البنك المركزي المصرى لسعر الفائدة خلال الاجتماع الذى تجريه لجنة السياسة النقدية اليوم الخميس 2023-9-21
وتعقد اليوم اللجنة السياسة النقدية بالبنك سادس اجتماعاتها هذا العام لحسم سعر الفائدة، وذلك بعد أن تم رفع السعر في الاجتماع السابق الذى جرى يوم 3 أغسطس الماضي بنسبة 1% ليصل إلى 19.25% للإيداع، و20.25% للإقراض.
وخلال شهر أغسطس الماضي، وصل التضخم السنوي في مصر إلى مستويات قياسية جديدة، بلغت 39.7% لإجمالي الجمهورية مقابل 38.2% في يوليو، وإلى 37.4% مقابل 36.5% في يوليو، بحسب إعلان الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.
ونشر هاني جنينة كبير الاقتصاديين ومحللي استراتيجيات الاستثمار بشركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، تدوينة على حسابه على فيسبوك اليوم، أكد فيها تثبيت الفائدة فى اجتماع اليوم، لعدد من الأسباب أهمها أن رفع الفائدة سيؤدى لارتفاع تكلفة الإنتاج، وبالتالي المزيد من البطالة والركود، “بالإضافة إلى انعدام أثرها على كبح جماح التضخم، الذي يناهز 40%”، بحسب ما ذكره على حسابه على منصة فيسبوك.
موضحا أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي عند مستوى مرتفع رغم تراجعه خلال أغسطس للشهر الثاني على التوالي، وسجل 40.4% مقابل 40.7% في يوليو، ليبقى قريبا من مستواه القياسي الذي سجله في يونيو الماضي عند 41%، وفقا لبيانات البنك المركزي.

طالع المزيد:

د. إسلام جمال الدين شوقي يكتب: البنوك وشركات الزومبي تهدد الاقتصاد

زر الذهاب إلى الأعلى