شعاره: التحديات الراهنة في الإطار العربي.. انطلاق مؤتمر المرأة والسلام العالمي بالجامعة العربية

المشاركون: النساء اكثر تأثرًا بالصراعات ويميلون إلى السلام

كتبت: مونيكا مكرم الله

قالت الدكتور مايا مرسي رئيس المركز القومي للمرأة أن مصر اتخذت خطوة تاريخية فى مايو 2019، حين أعلن وزير الخارجية عن خطة العمل الوطنية الأولى للمرأة والسلم والأمن، مؤكدة اهتمام مصر بتمكين المرأة، مؤكدة أنها تضع المرأة و بناء قدراتها في قلب جهودها و ذلك من منطلق التزام صادق لتمكين المرأة، فضلاً عن مساندة الرجال والشباب وتواجد نسائي قوي في مواقع اتخاذ القرار، ومجتمع مدني برؤية واضحة.

جاء ذلك في أعمال “مؤتمر المرأة والسلام العالمي” تحت شعار “التحديات الراهنة في الإطار العربي”، والذي تنظمه الأمانة العامة للجامعة العربية ممثلة في قطاع الشئون الاجتماعية إدارة منظمات المجتمع المدني، وذلك بحضور كل من الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشئون الاجتماعية، السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة، ووزير الخارجية الأسبق ورئيس مركز “شاف”، محمد العرابي، ورئيس المجلس القومي للمرأة، الدكتورة مايا مرسي، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة التضامن المصري والعربي والأفريقي، الدكتور زين السادات.

ومن جانبها قالت السفيرة أبو غزالة في كلمتها الافتتاحية إن احتضان الجامعة العربية – بيت العرب –  لهذا المؤتمر يؤكد أهمية موضوع المؤتمر خاصة للجامعة العربية، في ضوء المبادرات التي أطلقتها مع الدول العربية، لافته لإنشاء الشبكة العربية للمرأة العربية والأمن والسلام، موضحة أن عضوية الشبكة تتضمن سفيرات من وزارات الخارجية العربية.

وأوضحت أن الجامعة العربية عقدت عدة دورات تدريبية حول موضوع التفاوض، وذلك إيمانا بقدرة المرأة في إدارة عملية التفاوض، كما أنه من المقرر انعقاد رابع الدورات خلال اسبوعين، مؤكدة على تميز لجنة المرأة العربية التي تناقش قضايا وقرارات متعددة ومهمة يتم إرسالها لمجلس الجامعة العربية لإقرارها.

أهداف المؤتمر

يهدف المؤتمر من خلال فعالياتها لمناقشة دور المرأة في مجال ” الأمن والسلم “، بجانب عرض حجم التحديات التي تواجهها، خصوصًا في ظل تطور وتعدد بؤر التوتر والصراع المختلفة، والإدراك بحجم التحديات التي تنتج عنها بشكل عام، وتبين ان النساء بفطرتهن وتكوينهن أكثر تأثرًا بالصراعات وأكثر ميلاً للسلام، وهن نصف المجتمع تأثيراً بدورهن وبحسابات التعداد السكاني.

طالع المزيد:

م.محمد فؤاد يكتب: كيف تتعامل مع المرأة العربية

سولاف درويش: برنامج لجنة شؤون المرأة العربية ضمن أولويات منظمة العمل

من جانبه أكد وزير الخارجية الأسبق، محمد العرابي أن مركز شاف لديه صوت مؤيد لمدى معاناة المرأة وعلى وجه الخصوص دورها في عملية التفاوض، معربا عن تطلعه أن تضاف كلمة التنمية ضمن استراتيجية المرأة والأمن والسلام وذلك لدور المرأة الريادي غير الملموس من خلال عملية التنمية، مشددا على أن هناك علاقة وطيدة بين التنمية والسلام والأمن.

وأشار إلى ما تشهده مصر من طفرة وتقدم في مجال تمكين المرأة، مثمنا دور الجامعة العربية وعلى وجه الخصوص قطاع الشئون الاجتماعية لعقد هذا المؤتمر.

يسعى المؤتمر للخروج بمجموعة من التوصيات الموضوعية، التي تهدف إلى مجابهة المخاطر التي تتعرض لها المرأة، وتقديم حلول للتحديات و تعزيز دور المرأة، ورفع كفاءتها في مختلف المراحل، وتعظيم دورها في السلام العالمي بشكل عام، وعلى المستويين ” الإقليمي، والوطني ” بشكل خاص، آخذين في الاعتبار المنظور الإنساني.

الأجندة

تتعدد جلسات المؤتمر لتشمل خمس جلسات ومنها وضع المرأة العربية في المؤشرات الدولية ، في ظل التحديات الراهنة ، ودور المرأة في حفظ السلام ، بالتركيز على النماذج العربية ، كما تتناول الجلسة الثالثة هجرة المرأة ” العربية والأفريقية ” وانعكاساتها على الأسرة والهوية، و أبرز التحديات التي تواجه المرأة في عمليات حفظ السلام الدولية ، ويتناول المؤتمر ايضا التمكين الاقتصادي للمرأة الأفريقية وبناء السلام.

زر الذهاب إلى الأعلى