حجازى: تقسيط المصروفات الدراسية وإلزام المدارس بمواصفات الزي

كتب: على طه
أوضح د. رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه تم الإعلان عن أنه سوف يتم تقسيط المصروفات الدراسية 3 أقساط بالمدارس الرسمية ،وقسطين أو ثلاثة بالمدارس الخاصة والدولية.
كما أوضح وزير التربية والتعليم أن وزارته حريصة على فرض الرقابة على جميع المدارس الخاصة للتأكد من تنفيذ تعليمات الوزارة فيما يخص التزامها بالمصروفات المدرسية، مضيفا أن هناك لجان متابعة تعمل بآليات مختلفة تماما وسيتم تطبيق نظام الزيارات المفاجئة للمدارس الخاصة لمتابعة الوضع على ارض الواقع وضبط اي مخالفات تتم سواء في المصروفات أو غيرها، موضحا أنه يحق لولي الأمر تقديم شكاوى للمديريات والادارات التعليمية أو بالوزارة نفسها ضد أى مدرسة تفرض زيادات غير قانونية في المصروفات ومخالفات أخرى.
وأكد حجازى فى المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم، أن المادة المتعلقة بالزي المدرسي متواجدة بالقرار الوزاري 194، موضحا أن هناك مدارس تغير الزي المدرسي كل عام لذا الوزارة حرصت علي وضع مادة بالقرار الوزارى لالزام المدارس بمواصفات الزي المدرسي ، مؤكدا أن هناك مواصفات للزي المدرسي وليس هناك زي موحد .

طالع المزيد:

النقاب ممنوع في المدارس.. التربية والتعليم تحدد شروط الزي المدرسي للطالبات

وأضاف حجازى، إن هناك مدارس توجه الطلاب لشراء الزى المدرسى من أماكن بعينها بشكل يمثل احتكار وتم تحديد مواصفات للزى المدرسى حتى لا يتغير بشكل سنوى، مشددا على أن ما يهم الوزارة هو حماية الطلاب مع التزام التلميذ بمواصفات الزى.
وصحح الوزير ما أثير حول كلية التربية، وقيل إنها لمدة 3 سنوات + سنة رابعة عمليا فى المدارس، مؤكدا عدم صحة هذا وموضحا أن: “السنة الرابعة للطالب الخريج من كليات التربية تزيد عمليا فى التدريب بالمدارس والجرعة التدريب العملى التى يتلقاها الطالب فى التدريب الميدانى”.
وأشار الوزير إلى إنشاء مدرسة العباقرة فى القاهرة الجديدة، على أن تضم الطلاب المتفوقين بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا بعد صدور قرار بها، قائلا: سوف يلتحق بها الطلاب الصفوة في المستوى التعليمي
وفيما يخص المدارس الرسمية الدولية، قال حجازى إنها: “تمنح شهادة دولية وبها آليات مطورة جدا للتعلم حيث يستطيع الطالب إنهاء واجباته أثناء تواجده بالمدرسة حيث يمتد اليوم الدراسى لنهاية اليوم”.
ولفت حجازى إلى أنه سيتم إطلاق دورى المدارس لاكتشاف الموهوبين رياضيا.
وأشار إلى أنه تم توفير مواد تعليمية وتربوية على موقع الوزارة يستطيع الطالب أن يدخل (على الموقع) ويقوم بتحويلها، مؤكدا أنها سوف تغنى الطلاب عن أى مصادر أخرى وبها كل الشرح الوفير وتدريبات وامتحانات قصيرة يجاوبها الطالب.
وقال أيضا وزير التربية والتعليم إن هناك بنوك الأسئلة لطلاب الثانوية العامة والصفين الأول والثانى الثانوى، موضحا أن المواد التعليمية للطلاب من الصف الرابع الابتدائي حتى الثالث الثانوى.

زر الذهاب إلى الأعلى